حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ الْحَارِثِ , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ , حَدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهَا ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ الزَّيَّاتِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، أَخْبَرَنَا شَدَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ , قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا سورة الإسراء آية 79 , قَالَ : " الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ الشَّفَاعَةُ , قَالَ : يُعَذِّبُ اللَّهُ قَوْمًا مِنْ أَهْلِ الإِيمَانِ بِذُنُوبِهِمْ , ثُمَّ يُخْرِجُهُمْ بِشَفَاعَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُؤْتَى بِهِمْ نَهْرًا ، يُقَالُ لَهُ : الْحَيَوَانُ فَيَغْتَسِلُونَ فِيهِ , ثُمَّ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ , فَيُسَمَّوْنَ الْجُهَنَّمِيّوِنَ , ثُمَّ يَطْلُبُونَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، فَيُذْهِبُ عَنْهُمْ ذَلِكَ الاسْمَ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ , وَقَدْ رَوَى مِثْلَ هَذَا , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , الْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَالْمَسْرُوقِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ . فَأَمَّا حَدِيثُ حَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ فَقَرَأْتُ فِيهِ , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَنٍ , أَخْبَرَنَا زِيَادٌ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو : فَحَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ والان الْمَرْوَزِيُّ الزَّاهِدُ , أَخْبَرَنَا حَامِدُ بْنُ آدَمَ ، أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو . وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ بْنُ الْفَضْلِ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ خَالِدٍ ، أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ : فحَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادٍ ، أَنْبَأنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ . يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، أَنْبَأنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ . حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بِشْرٍ أَبُو سُهَيْلٍ ، أَخْبَرَنَا الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْمَسْرُوقِيِّ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْرُوقِيُّ ، قَالَ : هَذَا كِتَابُ جَدِّي ، فَقَرَأْتُ فِيهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبُو حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
جَدِّي | محمد بن مسروق الكندي | مقبول |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْرُوقِيُّ | محمد بن عبد الله المسروقي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ | عبد الله بن الزبير الأسدي | ضعيف الحديث |
أَبِي | محمد بن مروان القطان | متروك الحديث |
جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا | جعفر بن محمد القطان | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ | الحسن بن زياد اللؤلؤي | كذاب |
الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو | فتح بن عمرو التميمي | ثقة |
الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ | الحسن بن زياد اللؤلؤي | كذاب |
يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ | يحيى بن إسماعيل | مجهول الحال |
الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ | الحسن بن زياد اللؤلؤي | كذاب |
الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادٍ ، أَنْبَأنَا | الوليد بن حماد اللؤلؤي | مقبول |
حَمَّادُ بْنُ أَحْمَدَ | حماد بن أحمد المروزي | مجهول الحال |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو | أسد بن عمرو البجلي | مقبول |
عَمَّارُ بْنُ خَالِدٍ | عمار بن خالد التمار / توفي في :260 | ثقة |
قَبِيصَةُ بْنُ الْفَضْلِ الطَّبَرِيُّ | قبيصة الطبري | مجهول الحال |
أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو | أسد بن عمرو البجلي | مقبول |
حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا | الحسين محمد الأزدي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو | أسد بن عمرو البجلي | مقبول |
حَامِدُ بْنُ آدَمَ | حامد بن آدم المروزي | كذاب |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ | أيوب بن هانئ الجعفي | مجهول |
أَبِي , أَخْبَرَنَا | محمد بن المنذر القابوسي | ضعيف الحديث |
مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | المنذر بن محمد القابوسي | ضعيف الحديث |
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ | أبو سعيد الخدري | صحابي |
أَحْمَدُ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
شَدَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | شداد بن عمار القشيري | مقبول |
أَبِيهِ | الحسن بن الفرات التميمي | صدوق حسن الحديث |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ الزَّيَّاتِ | حمزة بن حبيب الزيات | ثقة |
زِيَادٌ | زياد بن الحسن التميمي | مقبول |
يَحْيَى بْنُ حَسَنٍ | يحيى بن الفرات القزاز | مجهول الحال |
أَبِيهَا | محمد بن حبيب الكوفي | مجهول الحال |
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ | الحسن بن علي العامري | صدوق حسن الحديث |
فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ | فاطمة بنت محمد الكوفية | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ | أحمد بن محمد بن نعيم | مجهول الحال |