تفسير

رقم الحديث : 597

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَيْحٍ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ , أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ , عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ , عَنْ مِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ , عَنْ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْجَارُ أَحَقُّ بِصَقَبِهِ " . قَالَ الشَّيْخُ : أَصَحُّ فيمَا رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ مَا ذَكَرَهُ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى , وَمُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ , عَنْ يَحْيَى بْنِ مُوسَى , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زَكَرِيَّا , وَأَبِي مُطِيعٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ , عَنْ مِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، وَكُلُّ مَنْ ذَكَرَهُ , عَنِ الْمِسْوَرِ , عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ , أَوْ رَافِعٍ مَوْلَى سَعْدٍ , فَهُوَ غَلِطٌ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , لأَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي رَافِعٍ , فَذَهَبَ عَلَى مَنْ ذَهَبَ , فَتَأَوَّلَ فَهُوَ ذَلِكَ , فَقَالَ : مَنْ قَالَ : عَنْ رَافِعٍ وَسَكَتَ عَلَيْهِ , وَقَالَ بَعْضُهُمْ : عَنْ رَافِعٍ , فَتَوَهَّمَ أَنَّهُ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ , وَتَوَهَّمَ بَعْضُهُمْ أَنَّهُ رَافِعٌ مَوْلَى سَعْدٍ , وَشك بَعْضُهُمْ ، فَأُسْقِطَ رَافِعٌ وَجُعِلَ الْخَبَرُ , عَنِ الْمِسْوَرِ , عَنْ سَعْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَسْقَطَ رَافِعًا , وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ عَنْ رَجُلٍ إِذْ لَمْ يُحْفَظِ اسْمُهُ وَكُلُّ هَذِهِ الأَغَالِيطِ , عَمَّنْ دُونَ أَبِي حَنِيفَةَ , لا عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , وَذكر ذَلِكَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَكَرِيَّا , وَأَبُو مُطِيعٍ , وَحَفِظَاهُ , وَأَبُو مُطِيعٍ كَانَ حَافِظًا مُتْقِنًا وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّهُ أَبُو رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مَا حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ , وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ , قَالا : أَخْبَرَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أَخْبَرَنَا ابْنُ خُدَيْجٍ , أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وحدَثنا اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ , أَخْبَرَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ , عَنِ ابْنِ خَدِيجٍ , وَزَكَرِيَّا بْنِ إِسْحَاقَ , قَال : أَنْبَأنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْسَرَةَ , أَنَّ عَمْرِو بْنِ الشَّدِيدِ , أَخْبَرَهُ , قَالَ : وَقَفْتُ عَلَى سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ , فَجَاءَ الْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى مَنْكِبِي , إِذْ جَاءَ أَبُو رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْحَدِيثَ . أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ , وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالا : أَخْبَرَنَا الْحُمَيْدِيُّ , أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ , بِإِسْنَادِهِ الْحَدِيثَ . وَقَدْ رُوِيَ أَيْضًا مِنْ وُجُوهٍ أَنَّ الْكَلامَ كَانَ بَيْنَ أَبِي رَافِعٍ , وَسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ , وَالْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ , وَهُوَ وَإِنِ اخْتُلِفَ أَنَّ الشَّفِيعَ كَانَ سَعْدًا , أَوْ أَبَا رَافِعٍ فَإِنَّهُ لَنْ يُخْتَلَفَ أَنَّ الْكَلامَ دَارَ بَيْنَهُمْ , فَبِذَلِكَ عَلِمْنَا أَنَّ الصَّحِيحَ أَبُو رَافِعٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثبت حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مجهول الحال

سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ الشَّدِيدِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثبت حافظ

وَزَكَرِيَّا بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

ابْنِ خَدِيجٍ

ثقة

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة حافظ

أَبِي أُمَيَّةَ

متروك الحديث

اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثبت حافظ

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

ابْنُ خُدَيْجٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَيْحٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.