تفسير

رقم الحديث : 822

حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بِشْرٍ , أَخْبَرَنَا الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو , أَنْبَأنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ . وَحَمَّادُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَرْوَزِيُّ , أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادٍ , أَخْبَرَنَاالْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعْدِيُّ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ , أَنَّ رَجُلا مِنْ ثَقِيفٍ يُكْنَى أَبَا عَامِرٍ , كَانَ يُهْدِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ عَامٍ رَاوِيَةً مِنْ خَمْرٍ , فَأَهْدَاه فِي الْعَامِ الَّذِي حُرِّمَتْ فِيهِ الْخَمْرُ رَاوِيَةً كَمَا كَانَ يُهْدِي لَهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَبَا عَامِرٍ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ حَرَّمَ الْخَمْرَ , فَلا حَاجَةَ لَنَا فِي خَمْرِكَ " . قَالَ : خُذْهَا فَبِعْهَا , وَاسْتَعِنْ بِهَا عَلَى حَاجَتِكَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَبَا عَامِرٍ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ شُرْبَهَا , وَبَيْعَهَا , وَأَكْلَ ثَمَنِهَا " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَقَدْ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ , وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ , وَعَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ , وَزُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ , وَأَبُو يُوسُفَ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى , وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ , وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ , وَالْهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ , وَنُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ . فَأَمَّا حَدِيثُ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْهَرَوِيُّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ , وأَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ زُفَرَ : فَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ , أَخْبَرَنَا شَدَّادُ بْنُ حَكِيمٍ , أَخْبَرَنَا زُفَرُ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يُوسُفَ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , أَنْبَأنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ , أَنْبَأنَا أَبُو يُوسُفَ . وحدَثنا يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَمَذَانِيُّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَمَاعَةَ , أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ . وحدَثنا مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ عُثْمَانَ السِّمْسَارُ الْبُخَارِيُّ , أَخْبَرَنَا جُمْعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى : فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : أَعْطَانِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الصَّيْرَفِيُّ , كِتَابَ جَدِّهِ فَقَرَأْتُ فِيهِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ : فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أنبانا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ , فَقَرَأْتُ فِيهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ , أَخْبَرَنَا زِيَادُ بْنُ الْحَسَنِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ , أنبانا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ هَانِئٍ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا عَمِّي الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْهَيَّاجِ بْنِ بِسْطَامٍ : فَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّضْرِ الْهَرَوِيُّ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكِ بْنِ سُلَيْمَانَ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا الْهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ نُوحِ بْنِ دَرَّاجٍ : فَحَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرو بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ , أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ حُمَيْدٍ , أَخْبَرَنَا نُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

نُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ

متهم بالكذب

عَمْرُو بْنُ حُمَيْدٍ

متهم بالوضع

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرو بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ

ضعيف الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكِ بْنِ سُلَيْمَانَ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّضْرِ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ

منكر الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ

مجهول

أَبِي

ضعيف الحديث

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

زِيَادُ بْنُ الْحَسَنِ

مقبول

يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

جَدِّهِ

يضع الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الصَّيْرَفِيُّ

صدوق يهم

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

جُمْعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَمَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَمَذَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبَا عَامِرٍ

صحابي

زُفَرُ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

شَدَّادُ بْنُ حَكِيمٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

مَحْمُودُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادٍ , أَخْبَرَنَا

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

وَحَمَّادُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ

ثقة

الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.