تفسير

رقم الحديث : 174

فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَمِّي ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّكَ لَتَرَى السِّقْطَ مُحْبَنْطَئًا ، يقَالَ لَهُ : ادْخُلِ الْجَنَّةَ ، يَقُولُ : حَتَّى يَدْخُلَ أَبَوَايَ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، الْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وَأَسَدُ بْنِ عَمْرٍو ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو مُطِيعٍ ، وَيُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ، وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ . فَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ ، فَحَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَذَا كِتَابُ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَقَرَأْتُ فِيهِ ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ حَسَنٍ ، حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو ، وَأَبِي يُوسُفَ ، فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُنْذِرٌ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، أَخْبَرَنَا أَسَدٌ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي مُطِيعٍ : فَأَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا سَخْتُوَيْهِ بْنُ شَبِيبٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُطِيعٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ : فَأَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ : فَأَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، أَخْبَرَنَا عَمِّي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو مُطِيعٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

وَأَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَسَدٌ

مقبول

حُسَيْنٌ

مجهول الحال

رَجُلٍ

مُنْذِرٌ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

مجهول الحال

زِيَادُ بْنُ الْحَسَنِ

مقبول

عَمِّي

منكر الحديث

يَحْيَى بْنُ حَسَنٍ

مجهول الحال

أَبِي

ضعيف الحديث

حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.