تفسير

رقم الحديث : 2

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ عُثْمَانَ السّيمَاسَارِيُّ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا جُمُعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِذَا طَلَعَ النَّجْمُ ارْتفَعَتِ الْعَاهَة عَنْ أَهْلِ كُلِّ بَلَدة " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ وَكِيعٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعٍ ، وَمُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ومُصْعَبٌ أَيْضًا ، عَنْ دَاوُدَ الطَّائِيِّ , وَحَمَّادِ ابْنِ أَبِي حَنِيفَةَ , وَالْقَاسِمِ بْنِ مَعْنٍ , وَيُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ , وَالصَّلْتِ بْنِ الْحَجَّاجِ , وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ , وَمُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، وَالْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ ، وَالْمُقْرِئِ ، وَجَمَاعَةٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ وَكِيعٍ : فَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَلْخِيُّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ , أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ . وَحَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ , أَنْبَأنَا وَكِيعٌ . وَحَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بِشْرٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى السَّعْدِيُّ , قَالا : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ , أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ رَبِيعَةَ : فَأَخْبَرَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ الْقِيرَاطِيُّ الْبَغْدَادِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ يُوسُفَ الطَّبَّاعُ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَيْحِ بْنِ حُجْرٍ , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ , ومُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ غَالِبٍ الْعَطَّارُ , قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ . وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ بْنِ ذِي النُّونِ , نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ , نَا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ دَاوُدَ الطَّائِيِّ : فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ الْبَجَلِيُّ , نَا مُحَمَّدُ بْنُ خُشْنَامَ الزَّاهِدُ , أَخْبَرَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ , أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ نَصْرٍ الطَّائِيُّ . أَخْبَرَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، أَخْبَرَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، أَخْبَرَنَا دَاوُدُ الطَّائِيُّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُصْعَبِ بْنِ الْمِقْدَامِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ نَفْسِهِ : فَحَدَّثَنَا قَبِيصَةُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الظِّهْرِيُّ , أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا ، قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَكَتَبَ إِلَيَّ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى , حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ النَّضْرِ , وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعِيدِيُّ , قَالا : أَخْبَرَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حَنِيفَةَ , وَالْقَاسِمِ بْنِ مَعْنٍ : فَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُهْلُولٍ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ جَدِّي فَقَرَأْتُ مِنْهُ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ : فَحَدَّثَنَاهُ أَبُو عُبَيْدَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَيْحِ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ , ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ الصَّلْتِ بْنِ الْحَجَّاجِ , فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ شَيْبَانَ , أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكِنْدِيُّ , أَخْبَرَنَا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ , عُنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ : فَحَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ رَضْوَانِ الْمُلَقَّبُ بِالْجَمَلِ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ , قَالَ : أَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , قَالَ : أَنْبَأنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ , فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعِيدِيُّ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ , أَنْبَأنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُقْرِئِ ، فَحَدَّثَنَاعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَيْحِ , حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ , فَقَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً ، الْحَدِيثَ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ : النَّجْمُ يَعْنِي الثُّرَيَّا . وَأَمَّا حَدِيثُ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ البُخَارِيُّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ , أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , حَدَّثَنِي النُّعْمَانُ أَبُو حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . قَالَ : سُفْيَانُ : عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَلَمْ يَذْكُرْ عَطَاء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

رَجُلٍ

النُّعْمَانُ أَبُو حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . قَالَ : سُفْيَانُ : عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ البُخَارِيُّ

ثقة

عَطَاءً

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَيْحِ

مجهول الحال

أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُقْرِئِ ، فَحَدَّثَنَا

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ : فَحَدَّثَنَا

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ شَيْبَانَ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ

ثقة

أَبِي

ضعيف الحديث

جَدِّي

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُهْلُولٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ , حَدَّثَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعِيدِيُّ

صدوق حسن الحديث

قَبِيصَةُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الظِّهْرِيُّ

مجهول الحال

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

دَاوُدُ الطَّائِيُّ

ثقة

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا

متهم بالوضع

دَاوُدُ بْنُ نَصْرٍ الطَّائِيُّ

ثقة

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خُشْنَامَ الزَّاهِدُ

مجهول الحال

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ بْنِ ذِي النُّونِ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

ومُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ غَالِبٍ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَيْحِ بْنِ حُجْرٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ يُوسُفَ الطَّبَّاعُ

مجهول الحال

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ الْقِيرَاطِيُّ الْبَغْدَادِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنِي

متهم بالوضع

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

سَهْلُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

جُمُعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَلْخِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.