تفسير

رقم الحديث : 338

حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ بْنُ السَّمَيْدَعِ أَبُو يَعْقُوبَ بُخَارَى البارديري , أَخْبَرَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ إِسْحَاقَ , أَنْبَأنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى . وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ , بِقِرْمِيسِينَ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أُمَيَّةَ , أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى غُنْجَارٍ . وَحَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ خَلَفِ بْنِ وَرْدَانَ الْقَطَّانُ الْبُخَارِيّ , أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ حَمْزَةَ , أَنْبا عِيسَى بْنُ مُوسَى , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ حَمَّادٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنِ الأَسْوَدِ , أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , دَخَلَ عَلَى النَّبِيِّ فِي شَكَاةٍ شَكَاهَا فَإِذَا هُوَ عَلَى عَبَاءَةٍ قَطْوَانِيَّةٍ وَمِرْفَقَةٍ مِنْ صُوفٍ حَشْوهَا إِذْخِرٌ , فقَالَ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ كِسْرَى وَقَيْصَرَ عَلى الدِّيبَاجِ وَأَنْتَ عَلَى هَذِهِ , فَقَالَ : يَا عُمَرُ مَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الدُّنْيَا , وَلَنَا الآخِرَةُ , ثُمَّ إِنَّ عُمَرَ مَسَّهُ فَإِذَا هُوَ شَدِيدُ الْحمى , فقَالَ : هَلْ تُحَمُّ هَكَذَا وَأَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ : " إِنَّ أَشَدَّ هَذِهِ الأُمَّةِ بَلاءً نَبِيُّهَا ثُمَّ الْخَيِّرُ فَالْخَيِّرُ مِنْ أُمَّتِهِ وَكَذَلِكَ كَانَتِ الأَنْبِيَاءُ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالأُمَمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عِيسَى بْنُ مُوسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

إِسْحَاقُ بْنُ حَمْزَةَ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ مُوسَى غُنْجَارٍ

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ أُمَيَّةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

عِيسَى بْنُ مُوسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

الْمُسَيَّبُ بْنُ إِسْحَاقَ

مجهول الحال