تفسير

رقم الحديث : 512

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ , حَدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهَا , قَال : هَذَا كِتَابُ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : أَتَاهُ مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ الأَسْلَمِيُّ , فَقَالَ : إِنَّ الآخَرَ قَدْ زَنَا , فَأَقِمْ عَلَيْهِ الْحَدَّ مَرَّةً , ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ , فَقَالَ لَهُ : إِنَّ الآخَرَ قَدْ زَنَا فَأَقِمْ عَلَيْهِ الْحَدَّ , فَرَدَّهُ , ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ , فَرَدَّهُ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّ الآخَرَ قَدْ زَنَا , فَرَدَّهُ , ثُمَّ أَتَاهُ الرَّابِعَةَ , فَقَالَ لَهُ : إِنَّ الآخَرَ قَدْ زَنَا , فَسَأَلَ أَصْحَابَهُ , هَلْ تُنْكِرُونَ مِنْ عَقْلِهِ شَيْئًا ؟ قَالُوا : لا , قَالَ : " انْطَلِقُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ " فلمَا انْطُلِقَوا بِهِ فَرُجِمَ سَاعَةً بِالْحِجَارَةِ , فَلَمَّا أَبْطَأَ عَلَيْهِ الْقَتْلُ , انْطَلَقَ إِلَى مَكَانٍ كَثِيرِ الْحِجَارَةِ , فَقَامَ فِيهِ , فَأَتَاهُ الْمُسْلِمُونَ , فَرَضَخُوهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى مَاتَ , فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " فلَوْلا خَلَّيْتُمْ سَبِيلَهُ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وقَدْ رَوَى عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , وَزُفَرُ , وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ , وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُوقٍ . وأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ : فَحَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بِشْرٍ الْكِنْدِيُّ , أَخْبَرَنَا الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو , أَنْبَأنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ زُفَرَ : فَحَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ ذِي النُّونِ , أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ , أَنْبَأنَا زُفَرُ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ , فَقَرَأْتُ فِيهِ أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَنٍ , حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ حَسَنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي عَمِّي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ هَانِئٍ : فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ

مجهول

أَبِي , أَخْبَرَنَا

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ ، عَنْ

مجهول الحال

عَمِّي

منكر الحديث

أَبِي ، حَدَّثَنِي

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

زِيَادُ بْنُ حَسَنٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ حَسَنٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

زُفَرُ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

حَمْدَانُ بْنُ ذِي النُّونِ

صدوق يخطئ

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَبِيهَا

مجهول الحال

الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.