تفسير

رقم الحديث : 522

حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ , وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ , وَأحمدُ بْنُ الْحُسَيْنِ , قَالُوا : أَخْبَرَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " نَهَيْنَاكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ , فَزُورُوهَا وَلا تَقُولُوا هُجْرًا , وَعَنْ لُحُومِ الأَضَاحِي أَنْ تَمْسِكُوهَا مَا بَدَا لَكُمْ , وَتَزَوَّدُوا , فَإِنَّا إِنَّمَا نَهَيْنَاكُمْ لِيَتَّسِعَ مُوسِعُكُمْ عَلَى فَقِيرِكُمْ , وَعَنِ النَّبِيذِ فِي وَالدُّبَّاءِ الْحَنْتَمِ , وَالْمُزَفَّتِ , فَاشْرَبُوا فِي كُلِّ ظَرْفٍ وَلا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا " . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ , أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ السِّنْدِيِّ الأَنْطَاكِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ , قَالا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ , حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , قَالَ الْعَبَّاسُ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْخُرَاسَانِيِّ , وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُرَاسَانِيِّ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , وَحَمَّادٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ , أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " نَهَيْنَاكُمْ عَنْ ثَلاثٍ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ " . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . قَالَ الشَّيْخُ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْخَبَرَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ أَبُو مُعَاذٍ , وَأَبُو مُطِيعٍ الْبَلْخِيَّانِ , وَالنَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ , وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الصَّارِفِيُّ , وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ , وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُوقٍ , وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ , وَأَبُو يُوسُفَ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَإِبْرَاهِيمُ , وَالْمُقْرِئُ . فَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي مُطِيعٍ : فَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى , أَخْبَرَنَا أَبُو مُطِيعٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي مُعَاذٍ : فَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى , أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاذٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ , إِلا أَنَّهُ قَالَ : " وَلا تَقُولُوا هُجْرًا " . وَأَمَّا حَدِيثُ النَّضْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ سَاوِي الرُّخِّيُّ , أَخْبَرَنَا حَامِدُ بْنُ آدَمَ , أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى الصَّارِفِيُّ , فَكَانَ فِيهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ : فَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ , فَقَرَأْتُ فِيهِ , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حُسَيْنٍ , أَخْبَرَنَا زِيَادٌ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُوقٍ : فَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْرُوقِيُّ , قِرَاءَةً قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حَنِيفَةَ : فَحَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مِرْدَاسٍ التِّرْمِذِيُّ , أَخْبَرَنَا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُهْلُولٍ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ جَدِّي , فَقَرَأْتُ فِيهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , وَمِسْعَرٍ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يُوسُفَ : فَأَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَزَّارُ , أَنْبَأنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ , أَنْبَأنَا أَبُو يُوسُفَ . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ : فَحَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بِشْرٍ الْكِنْدِيُّ , أَخْبَرَنَا الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو , أَنْبَأنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ . وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَة . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ , أَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ : فَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , حَدَّثَنِي عَمِّي , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ هَانِئٍ : فَأَنْبَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ : فَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي حَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُقْرِئِ : فَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَلْخِيُّ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَكِّيُّ , أَخْبَرَنَا الْمُقْرِئُ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْمُقْرِئُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَلْخِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِي

مجهول الحال

حَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ

مجهول

أَبِي , أَخْبَرَنَا

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عَمِّي , عَنْ

منكر الحديث

أَبِي , حَدَّثَنِي

ضعيف الحديث

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

أَبِي حَنِيفَة

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَبِي , حَدَّثَنَا

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

الْفَتْحُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنَا

مجهول الحال

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا

مجهول الحال

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

وَمِسْعَرٍ

ثقة ثبت

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِي

ضعيف الحديث

جَدِّي

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُهْلُولٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

حَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ

ضعيف الحديث

صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

جَدِّي

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْرُوقِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

زِيَادٌ

مقبول

يَحْيَى بْنُ حُسَيْنٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ , فَقَرَأْتُ فِيهِ , أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

حَامِدُ بْنُ آدَمَ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ سَاوِي الرُّخِّيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو مُعَاذٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة ثبت

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو مُطِيعٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

وَحَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُرَاسَانِيِّ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْخُرَاسَانِيِّ

مقبول

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

وَأحمدُ بْنُ الْحُسَيْنِ , قَالُوا : أَخْبَرَنَا

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ السِّنْدِيِّ الأَنْطَاكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة