تفسير

رقم الحديث : 527

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خَالِدٍ الْكلابَاذِيُّ الْبُخَارِيُّ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَقِيقٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ , أَخْبَرَنَا أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِذَا بَعَثَ جَيْشًا أَوْ سَرِيَّةً أَوْصَى فِي خَاصَّتهِ نَفْسِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ , وَأَوْصَى بِمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا , ثُمَّ قَالَ : " اغْزُوا بِسْمِ اللَّهِ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ , قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ , لا تَغُلُّوا , وَلا تَغْدِرُوا , وَلا تُمَثِّلُوا , وَلا تَقْتُلُوا وَلِيدًا , وَإِذَا لَقِيتُمْ عَدُوَّكُمْ , فَادْعُوهُمْ إِلَى الإِسْلامِ , فَإِنْ قَبِلُوا فَادْعُوهُمْ إِلَى التَّحَوُّلِ مِنْ دَارِهِمْ إِلَى دَارِ الْمُهَاجِرِينَ , فَإِنْ أَبَوْا فَأَخْبِرُوهُمْ أَنَّهُمْ كَأَعْرَابِ الْمُسْلِمِينَ يَجْرِي عَلَيْهِمْ حُكْمُ اللَّهِ الَّذِي يَجْرِي عَلَى الْمُسْلِمِينَ , وَلَيْسَ لَهُمْ فِي الْغَنِيمَةِ وَلا فِي الْفَيْءِ نَصِيبٌ , فَإِنْ أَبَوُا الإِسْلامَ فَادْعُوهُمْ إِلَى إِعْطَاءِ الْجِزْيَةِ , فَإِنْ قَبِلُوا فَكُفُّوا عَنْهُمْ , فَإِنْ أَبَوْا فَقَاتِلُوهُمْ , فَإِذَا حَاصَرْتُمْ أَهْلَ حِصْنٍ , فَأَرَادُوكُمْ أَنْ تُنْزِلُوا عَلَى حُكْمِ اللَّهِ , فَلا تَفْعَلُوا , فَإِنَّكُمْ لا تَدْرُونَ بِأَحْكَامِ اللَّهِ , وَلَكِنْ أَنْزِلُوهُمْ عَلَى حُكْمِكُمْ , ثُمَّ احْكُمُوا فِيهِمْ بِمَا بَدَا لَكُمْ , وَإِنْ أَرَادُوكُمْ أَنْ يعْطُوا ذِمَّةَ اللَّهِ فَلا تَفْعَلُوا , وَأَعْطُوهُمْ ذِمَمَكُمْ , وَذِمَمَ آبَائِكُمْ , فَإِنَّكُمْ إِنْ تحقروا بِذِمَّتِكُمْ أَهْوَنُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَقِيقٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.