تفسير

رقم الحديث : 57

حَدَّثَنَا رَجَاءُ بْنُ سُوَيْدٍ النَّسَفِيُّ , أَخْبَرَنَا حَمُّ بْنُ نُوحٍ ، أَخْبَرَنَا سَعْدَانُ بْن سَعِيدٍ الْحَلَبِيُّ , حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَنِيفَةَ يُحَدِّثُ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ , قَالَ : لَمَّا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا أَمَرَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ , قَالَ سُرَاقَةُ بْنُ مَالِكٍ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَخْبِرْنَا عَنْ عُمْرَتِنَا هَذِهِ ، أَلَنَا خَاصَّةً , أَمْ هِيَ لِلأَبَدِ ؟ قَالَ : " هِيَ لِلأَبَدِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ , وَرَوَى ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ , هَذَا الْحَدِيثَ خَلَفُ بْنُ يَاسِينَ , وَحَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ , وَالْحَسَنُ بْنُ فُرَاتٍ , وَأَبُو يُوسُفَ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ , وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ , وَزُفَرُ , وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , وَالْمُقْرِيء . فَأَمَّا حَدِيثُ خَلَفِ بْنِ يَاسِينَ : فَحَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْنُ حَمْزَةَ النَّيْسَابُورِيُّ , قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَكِيمٍ الطَّالْقَانِيُّ , أَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ يَاسِينَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ حَمْزَةَ ، فحدثني أَحْمَد بْن مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيّ ، حَدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ , قَالَتْ : سَمِعْتُ أَبِي , يَقُولُ : هَذَا كِتَابُ جَدِّي الزَّيَّاتِ , قَرَأْتُ فِيهِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ فُرَاتٍ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحَسَنُ بْنِ عَلِيٍّ فَقَرَأْتُ فِيهِ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ , حَدَّثَنِي أَخِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يُوسُفَ ، وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ , أَنْبَأنَا أَبُو يُوسُفَ . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِيالْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السِّمْسَارُ الْبُخَارِيُّ , أَخْبَرَنَا جُمُعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأنَا حَسَنُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ هَانِئٍ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ حَنِيفَةَ وَالْقَاسِمِ بْنِ مَعْنٍ : فَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُهْلُولٍ , هَذَا كِتَابُ جَدِّي فَقَرَأْتُ فِيهِ : حَدَّثَنِي أَبِي , وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ زُفَرَ : فَأَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ ، أَخْبَرَنَا شَدَّادُ بْنُ حَكِيمِ ، عَنْ زُفَرَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، أَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , أَنْبَأنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعْدِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ , قَالا : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُقْرِئِ , فحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ , أَخْبَرَنَا الْمُقْرِئ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْمُقْرِئ , أَخْبَرَنَا

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

زُفَرَ

ثقة

شَدَّادُ بْنُ حَكِيمِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ

ثقة

أَبِي

ضعيف الحديث

جَدِّي

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُهْلُولٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ

مجهول

أَبِي

ثقة حافظ

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

حَسَنُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

جُمُعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا

مجهول الحال

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

أَخِي

مقبول

يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ , حَدَّثَنِي

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الزَّيَّاتِ

ثقة

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ

مجهول الحال

أَبَا حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَحْمَد بْن مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

خَلَفُ بْنُ يَاسِينَ

مجهول الحال

سَعْدَانُ بْن سَعِيدٍ الْحَلَبِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

حَمُّ بْنُ نُوحٍ

صدوق يخطئ

الْعَبَّاس بْنُ حَمْزَةَ النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

رَجَاءُ بْنُ سُوَيْدٍ النَّسَفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.