تفسير

رقم الحديث : 571

أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ الأَصْبَهَانِيُّ بِخُوَارَ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رُسْتَهْ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ , أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ , عَنْ زُفَرَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ , عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " مَا مِنْ نَفْسٍ إِلا قَدْ كَتَبَ اللَّهُ مُدْخَلَهَا وَمَخْرَجَهَا وَمَا هِيَ لاقِيَةٌ , فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : فَفِيمَ الْعَمَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ ، مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ يُسِّرَ لِعَمَلِ أَهْلِهَا , وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يُسِّرَ لِعَمَلِ أَهْلِهَا " . قَالَ : يَقُولُ الأَنْصَارِيُّ : الآنَ حَقَّ الْعَمَلُ . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ , قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ الزَّيَّاتِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ , عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . أَنَّهُ قَالَ : " مَا مِنْ نَفْسٍ إِلا وَقَدْ كَتَبَ اللَّهُ مُدْخَلَهَا وَمَخْرَجَهَا وَمَا هِيَ لاقِيَةٌ , فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : فَفِيمَ الْعَمَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ نَحْوَهُ . أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ بِالْكُوفَةِ , ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى , ثنا أَبُو قُرَّةَ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ سَابِقٍ , عَنْأَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ , عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ الرَّياحِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عن عبد العزيز بن رفيع ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ . وَقَدْ رَوَى عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , سَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَسُفْيَانُ بْنُ عَمْرِو بْنِ زَكَرِيَّا الْحَضْرَمِيُّ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُوقٍ , وَالْمُقْرِئُ , وَأَبُو سَعْدٍ الصَّغَانِيُّ ، هَذَا الْحَدِيثَ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ . فَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ : فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ , قَالَ : أخبرني مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ هَانِئٍ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ عَمِّي ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سُفْيَانَ بْنِ عَمْرٍو : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ , حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ زُرَارَةَ , أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ , قَالَ : أَنْبَأنَا الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى السَّعِيدِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ بُخَارِيَّانِ , قَالا : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ , أَنْبَأنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ . وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيّ , قَالَ : أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُوقٍ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْرُوقِيُّ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ جَدِّي , فَقَرَأْتُ فِيهِ , قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُقْرِئِ : فَحَدَّثَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ , أَخْبَرَنَا الْمُقْرِئُ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : وَكَتَبَ إِلَيَّ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ أَبِي رُمَيْحٍ , قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ خَالِدٍ الْمُهَلَّبِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الصَّغَانِيُّ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو سَعِيدٍ الصَّغَانِيُّ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ خَالِدٍ الْمُهَلَّبِيُّ

مجهول الحال

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ أَبِي رُمَيْحٍ

ضعيف الحديث

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْمُقْرِئُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

جَدِّي

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْرُوقِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَبِي

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

سُفْيَانُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ زُرَارَةَ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

مجهول الحال

عَمِّي

منكر الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

مجهول الحال

أَبِي

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

عبد العزيز بن رفيع

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ الرَّياحِيُّ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ

متهم بالوضع

أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

سَابِقٍ , عَنْ

ثقة

أَبِي

مقبول

أَبِيهِ

صحابي

أَبُو قُرَّةَ

متروك الحديث

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى

ثقة مأمون

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

زُفَرَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

الْحَكَمُ

مجهول الحال

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

مجهول الحال

حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ الزَّيَّاتِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ رُسْتَهْ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.