تفسير

رقم الحديث : 647

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَلْخِيُّ , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى , أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ , عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , أَنَّ الأَشْعَثَ بْنَ قَيْسٍ , اشْتَرَى مِنْ عَبْدِ اللَّهِ رَقِيقًا مِنْ رَقِيقِ الإِمَارَةِ فَتَقَاضَاهُ عَبْدُ اللَّهِ , فَقَالَ الأَشْعَثُ : اشْتَرَيْتُ مِنْكَ بِعَشَرَةِ آلافِ دِرْهَمٍ , وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : بِعْتُكَ بِعِشْرِينَ أَلْفًا , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : اجْعَلْ بَيْنِي وَبَيْنَكَ رَجُلا , فَقَالَ الأَشْعَثُ : فَإِنِّي أَجْعَلُكَ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِكَ , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَإِنِّي سَأَقْضِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ بِقَضَاءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا اخْتَلَفَ الْبَائِعَانِ , وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا بَيِّنَةٌ , فَالْقَوْلُ مَا قَالَ الْبَائِعُ أَوْ يَتَرَادَّانِ الْمَبِيعَ " . حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ , أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ يُونُسَ , أَخْبَرَنَا الْمُقْرِئُ بِإِسْنَادٍ نَحْوَهُ ، وَبِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

الْمُقْرِئُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُوسَى

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ يُونُسَ

ثقة حافظ إمام

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ , أَخْبَرَنَا

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَلْخِيُّ

ثقة ثبت