تفسير

رقم الحديث : 667

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُهْلُولٍ ، هَذَا كِتَابُ جَدِّي إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادٍ , فَقَرَأْتُ فِيهِ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ خَالِدٍ , عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّهُ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، وَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ : يَعْنِي مَنْ رَوَى عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ , عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ رَأْسَهُ ثَلاثًا عَلَى أَنَّهُ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى يَافُوخِهِ , ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ إِلَى مُؤَخِّرِ رَأْسِهِ ثُمَّ إِلَى مُقَّدِمِ رَأْسِهِ , فَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ " وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ مَرَّةً لأَنَّهُ لَمْ يُبَايِنْ يَدَهُ مِنْ رَأْسِهِ , وَلا أَخَذَ الْمَاءَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ , فَهُوَ كَمَنْ جَعَلَ الْمَاءَ فِي كَفِّهِ , ثُمَّ مَدّهَ إِلَى كُوعِهِ وَإِلَى ذِرَاعِهِ ، أَلا تَرَى أَنَّهُ بَيَّنَ فِي الأَحَادِيثِ الَّتِي مَنْ رَوَى عَنْهُ الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ , وَخَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، أَنَّ الْمَسْحَ كَانَ مَرَّةً وَاحِدَةً وَبَيَّنَ أَنَّ مَعْنَاهُ عَلَى مَا ذَكَرْنَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدْ رَوَى ، عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَثِيرَةٍ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ رَأْسَهُ ثَلاثًا مِنْهُمْ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ , وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ , وَغَيْرُهُمْ فَهَلْ كَانَ مَعْنَاهُ الأَعْلَى مَا قُلْنَا ؟ فَمَنْ جَعَلَ أَبَا حَنِيفَةَ غَالِطًا فِي رِوَايَتِهِ الْمَسْحَ ثَلاثًا فَهُوَ وَاهِمٌ وَكَانَ هُوَ بِالْغَلَطِ أَوْلَى وَأَحَقُّ وَقَدْ غَلِطَ شُعْبَةُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَلَطًا فَاحِشًا عِنْدَ الْجَمِيعِ , وَهُوَ رِوَايَتُهُ , عَنْ مَالِكِ بْنِ عُرْفُطَةَ , عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , فَصَحَّفَ الاسْمَيْنِ , فَقَالَ بَدَلَ خَالِدٍ : مَالِكًا , وَبَدَلَ عَلْقَمَةَ : عُرْفُطَةَ , وَلَوْ كَانَ هَذَا الْغَلَطُ كَانَ مِنْ أَبِي حَنِيفَةَ لَنَسَبُوهُ إِلَى الْجَهَالَةِ , وَقِلَّةِ الْمَعْرِفَةِ وَوإلا خْرَجُوهُ مَثَلا مِنَ الدِّينِ , وَهَذَا مِنْ قِلَّةِ الْوَرَعِ وَاتِّبَاعِ الْهَوَى . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدِ خَيْرٍ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِي

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُهْلُولٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.