تفسير

رقم الحديث : 118

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ الزَّنْفِ الدِّمَشْقِيُّ ، وَالْخَضِرُ بْنُ كَامِلٍ الْمُعَبِّرُ بِقِرَاءَةِ عَمِّي عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَا : أَنَا يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقُ بْنُ الْبُخَارِيِّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ . وَأَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارَقَزِّيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْفَرَضِيُّ ، وَأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ قُرَيْشٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الدَّلالُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَحْرُوجٍ الْبَغْدَادِيُّونَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ ، ثنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ إِمْلاءً ، ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ إِمْلاءً فِي صَفَرٍ مِنْ سَنَةِ ثَمَانِي عَشْرَةَ وَثَلَاثِ مِائَةٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ ، ثنا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ هُوَ أَبُو شُعَيْبٍ الْقِنْبَارِيُّ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانٍ ، حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِلْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : “ يَا عَمَّاهُ ! أَلَا أُعْطِيكَ ، أَلَا أَمْنَحُكَ ، أَلَا أُجِيزُكَ عَشْرَ خِصَالٍ ، إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ ، تُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بـ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ ، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ قُلْتَ وَأَنْتَ قَائِمٌ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ، ثُمَّ تَرْكَعُ ، ثُمَّ تَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ ، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ قَائِمٌ عَشْرًا ، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، وَتَسْجُدُ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ . إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ ، فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ ، فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ ، فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ ، فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ فِي “ الصَّلَاةِ “ مِنْ “ سُنَنِهِمَا “ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيِّ هَذَا ، فَوَافَقْنَاهُمَا بِعُلُوٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةُ

ثقة

الْحَكَمُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ هُوَ أَبُو شُعَيْبٍ الْقِنْبَارِيُّ

صدوق سيء الحفظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَحْرُوجٍ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الدَّلالُ

مجهول الحال

وَأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ قُرَيْشٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارَقَزِّيُّ

ضعيف الحديث

يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقُ بْنُ الْبُخَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَالْخَضِرُ بْنُ كَامِلٍ الْمُعَبِّرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ الزَّنْفِ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.