تفسير

رقم الحديث : 145

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ أَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، ثنا أَفْلَح بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ كَلِمَةً ، بَعْدَهَا أَشْعَرَ بَدَنَتَهُ وَقَلَّدَهَا ، ثُمَّ بَعَثَ بِهَا إِلَى الْبَيْتِ ، فَأَقَامَ بِالْمَدِينَةِ ، فَمَا حَرُمَ عَلَيْهِ شَيْءٌ كَانَ لَهُ حِلًّا “ . هَذَا الْحَدِيثُ صَحِيح مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي “ الْحَجِّ “ مِنْ “ صَحِيحِهِ “ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ الطَّلْحِيِّ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ فِيهِ فِي كِتَابَيْهِمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ . كِلَاهُمَا عَنْ أَفْلَح نَحْوَ مَا رَوَيْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لِلْبُخَارِيِّ وَمُوَافَقَةً لِمُسْلِمٍ وَلِأَبِي دَاوُدَ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا فِي “ الْحَجِّ “ مِنْ صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ النَّخَعِيِّ مِنْ طُرُقٍ أَحَدُهَا ، عَنْ أَبِي يَعْقُوبَ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ الْمَرْوَزِيِّ الْكَوْسَجِ ، عَنْ أَبِي سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ ذَكْوَانَ الْعَنْبَرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو النَّخَعِيِّ عَنْهُ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَمِنْ حَيْثُ الْعَدَدِ كَأَنَّنِي لَقِيتُ مُسْلِمًا وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ ، وَصَافَحْتُهُ بِهِ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَفْلَح بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.