تفسير

رقم الحديث : 164

وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ ، وَأَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَنْمَاطِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالَا : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِىِّ بْنِ عِيسَى بْنِ الْجَرَّاح الْوَزِيرُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْجَحْدَرِيُّ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “ الْأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا ، وَالْبِكْرُ تُسْتَأْمَرُ فِي نَفْسِهَا وَإِذْنُهَا إِنْصَاتُهَا “ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي “ النِّكَاح “ مِنْ “ صَحِيحِهِ “ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَقُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ وَيَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ الْيَرْبُوعِيِّ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِمَا “ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ وَيُقَالُ أَبُو إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ الْكُوفِيُّ يُعْرَفُ بِابْنِ ابْنَةِ السُّدِّيِّ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي “ جَمْعِهِ حَدِيثَ مَالِكٍ “ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، سَبْعَتُهُمْ عَنِ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الْفَقِيهِ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا فِي “ سُنَنِهِ “ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ صَالِح بْنِ كَيْسَانَ ، كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ كَأَنَّ شَيْخِي لَقِيَ النَّسَائِيَّ وَسَمِعَهُ مِنْهُ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا وَبَدَلًا لِمُسْلِمٍ وَأَبِي دَاوُدَ وَالنَّسَائِيِّ ، وَمُوَافَقَةً لِابْنِ مَاجَهْ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة فاضل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْجَحْدَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِىِّ بْنِ عِيسَى بْنِ الْجَرَّاح الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.