تفسير

رقم الحديث : 170

أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُكْتِبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَغْتَسِلُ مِنْ جَنَابَةٍ ، فَيَأْخُذُ حَفْنَةً لِشِقِّ رَأْسِهِ الْأَيْمَنِ ، ثُمَّ يَأْخُذُ حَفْنَةً لِشِقِّ رَأْسِهِ الْأَيْسَرِ “ . هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ فِي “ الطَّهَارَةِ “ مِنْ “ كُتُبِهِمْ “ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى بْنِ عُبَيْدٍ الْعَنَزِيِّ الْبَصْرِيِّ الْمَعْرُوفُ بِالزَّمِنِ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدِ بْنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُسْلِمٍ الْبَصْرِيِّ الْمَعْرُوفُ بِالنَّبِيلِ ، كَمَا رَوَيْنَاهُ وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا مِنْ حَدِيثِهِ ، وَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا لِأَرْبَعَتِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

ثقة حجة

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبَنَّاءِ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُكْتِبُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.