تفسير

رقم الحديث : 232

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ الْوَزِيرُ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قِيلَ لَهُ : حَدَّثَكُمْ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَسْعُودُ بْنُ وَاصِلٍ ، عَنِ النَّهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “ مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ أَيَّامِ الْعَشْرِ ، وَإِنَّ الْيَوْمَ مِنْ صِيَامِهَا يَعْدُلُ بِصِيَامِ سَنَةٍ ، وَلَيْلَةً مِنْهَا بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ “ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الدَّارَقَزِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَعْبِيُّ إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، ثنا الْقَاضِي أَبُو يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ الْفَرَّاءُ الْفَقِيهُ الْحَنْبَلِيُّ ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ إِمْلاءً فَذَكَرَهُ . رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي “ الصَّوْمِ “ ، مِنْ “ سُنَنِهِ “ ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ عُمَرَ بْنِ شَبَّةَ النُّمُيْرِيِّ نَحْوَ مَا رَوَيْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

النَّهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ

ضعيف الحديث

مَسْعُودُ بْنُ وَاصِلٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ الْفَرَّاءُ الْفَقِيهُ الْحَنْبَلِيُّ

ثقة

أَبِي عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَعْبِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الدَّارَقَزِّيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.