تفسير

رقم الحديث : 269

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهُوبٍ الصُّوفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغُونِيُّ ، أنا رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَنْبَلِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَاقَرْحِيُّ ، قَالا : أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُتَيَّمِ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ الأَنْبَارِيُّ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مَطَرٍ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى خَبَّابٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، نَعُودُهُ ، فَقَالَ لَنَا وَقَدِ اكْتَوَى فِي بَطْنِهِ سَبْعًا : لَوْلا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَهَانَا أَنْ نَدْعُوَ بِالْمَوْتِ لَدَعَوْتُ بِهِ ، ثُمَّ ذَكَرَ مَنْ مَضَى مِنْ أَصْحَابِهِ أَنَّهُمْ مَضَوْا وَلَمْ يَأْكُلُوا مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا , وَإِنَّا بَقِينَا بَعْدَهُمْ حَتَّى نِلْنَا مِنَ الدُّنْيَا مَا لا يَدْرِي أَحَدُنَا مَا يَصْنَعُ بِهِ إِلا أَنْ يُنْفِقَهُ فِي التُّرَابِ ، وَإِنَّ الْمُسْلِمَ لَيُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلا مَا أَنْفَقَ فِي التُّرَابِ “ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَبَّابٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

بِشْرُ بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ الأَنْبَارِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُتَيَّمِ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَاقَرْحِيُّ

مجهول الحال

رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغُونِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهُوبٍ الصُّوفِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.