تفسير

رقم الحديث : 401

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَرَسْتَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِدِمَشْقَ ، أنا طَاهِرُ بْنُ سَهْلٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عُثْمَانَ الْمِصْرِيُّ ، أنا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَزِيدَ الْحَلَبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي مَنْزِلِهِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ مِنْ سَنَةِ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، وَهُوَ يَنْظُرُ فِي كِتَابِهِ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْغَضَائِرِيُّ ، بِحَلَبَ ، نا بُنْدَارٌ ؛ يَعْنِي : مُحَمَّدَ بْنَ بَشَّارٍ ، نا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَ حَدِيثَ الْجَسَّاسَةِ بِطُولِهِ ، هَكَذَا فِي كِتَابِهِ الأَصْلِ رواه الترمذي فِي “ الفتن “ من “ جامعه “ ، عن أَبِي بكر مُحَمَّد بن بشار بندار هَذَا ، فوافقناه بعلو . وَأَخْبَرَنَاهُ , بِطُولِهِ عَالِيًا , أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمْدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، إِجَازَةً مِنْ أَصْبَهَانَ ، أنا أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاذشَاهٍ . ح وأنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِقَانِيُّ ، وَأُخْتُهُ أُمُّ هَانِئٍ عَفِيفَةُ ، إِجَازَةً مِنْ أَصْبَهَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا أُمُّ إِبْرَاهِيمَ فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْجُوزَدَانِيَّةُ ، قَالَتْ : أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ ، قَالا : أنا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ ، الْمِصْرِيُّونَ ، قَالُوا : ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، ثنا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِزَامِيُّ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صَعِدَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَقَالَ : “ أَيُّهَا النَّاسُ ، حَدَّثَنِي تَمِيمٌ الدَّارِيُّ ، أَنَّ نَاسًا مِنْ قَوْمِهِ كَانُوا فِي الْبَحْرِ فِي سَفِينَةٍ ، فَخَرَجُوا إِلَى جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ ، فَإِذَا هُمْ بِامْرَأَةٍ شَعِثَةٍ سَوْدَاءَ لَهَا شَعْرٌ مُنْكَرٌ ، فَقَالُوا : مَا أَنْتِ ؟ قَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ، أَتْعَجُبوَن مِنِّي ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَتْ : فَادْخُلُوا الْقَصْرَ ، فَدَخَلُوا ، فَإِذَا شَيْخٌ مَرْبُوطٌ بِسَلاسِلَ ، فَسَأَلَهُمْ مَنْ هُمْ ؟ فَأَخْبَرُوهُ ، فَقَالَ لَهُمْ : مَا فَعَلَتْ عَيْنُ زُغَرَ ؟ وَمَا فَعَلَتِ الْبُحَيْرَةُ ، وَنَخَلاتُ بَيْسَانَ ؟ فَأَخْبَرُوهُ ، فَقَالَ : وَالَّذِي يُحْلَفُ بِهِ ، لا تَبْقَى أَرْضٌ إِلا وَطِئْتُهَا بِقَدَمِي إِلا طِيبَةَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَهَذِهِ طِيبَةُ “ . رواه مسلم فِي “ الفتن “ من “ صحيحه “ عن أَبِي بكر مُحَمَّد بن إسحاق الصغاني ، عن يَحْيَى بن بكير ، فوقع لنا بدلا عاليا له .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابية

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِزَامِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

وَعَمْرُو بْنُ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ

ثقة

أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ

ثقة

أُمُّ إِبْرَاهِيمَ فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْجُوزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

أُمُّ هَانِئٍ عَفِيفَةُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِقَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاذشَاهٍ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمْدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابية

الشَّعْبِيِّ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِيهِ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

بُنْدَارٌ ؛ يَعْنِي : مُحَمَّدَ بْنَ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْغَضَائِرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَزِيدَ الْحَلَبِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عُثْمَانَ الْمِصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

طَاهِرُ بْنُ سَهْلٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَرَسْتَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.