تفسير

رقم الحديث : 445

وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُكَبِّرُ ، أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَالِكِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ رَجُلا اطَّلَعَ مِنْ جُحْرٍ فِي حُجْرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهُ مِدْرًى يَحُكُّ بِهِ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " لَوْ أَعْلَمُكَ تَنْظُرُ لَطَعَنْتُ بِهَا فِي عَيْنِكَ ، إِنَّمَا جُعِلَ الاسْتِئْذَانُ مِنْ أَجْلِ النَّظَرِ " . أخرجه البخاري فِي “ الاستئذان “ من “ جامعه “ ، عن علي بن عبد الله بن المديني الحافظ . وأخرجه مسلم فيه من “ صحيحه “ ، عن أَبِي بكر بن أَبِي شيبة ، وأبي خيثمة زهير بن حرب . وأخرجه مسلم أيضا والترمذي فِي “ الاستئذان “ من “ جامعه “ ، عن أَبِي عبد الله مُحَمَّد بن يَحْيَى العدني كلهم عن سُفْيَان ، فوقع لنا بدلا لثلاثتهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَالِكِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُكَبِّرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.