تفسير

رقم الحديث : 535

وَأَخْبَرَنَاهُ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُكَبِّرُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا وَكِيعٌ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالا : نا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ .وَابْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : “ قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنُؤَاخَذُ بِمَا عَمِلْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ؟ فَقَالَ : “ مَنْ أَحْسَنَ فِي الإِسْلامِ لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا عَمِلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَمَنْ أَسَاء فِي الإِسْلامِ أُخِذَ بِالأَوَّلِ وَالآخِرِ “ . هَذَا حديث صحيح ، رواه البخاري فِي “ استتابة المرتدين “ من “ جامعه “ عن خلاد بن يَحْيَى ، وقبيصة بن عقبة كلاهما عن سُفْيَان . ورواه مسلم عن عثمان بن أَبِي شيبة ، عن جرير ، عن منصور ، ورواه مسلم فِي “ الإيمان “ أيضا من “ صحيحه “ عن مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير عن أبيه ، فوقع لنا بدلا له فِي الرواية الأخيرة ، وموافقة نازلة للبخاري فِي الأولى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

وَابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُكَبِّرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.