تفسير

رقم الحديث : 54

أَخْبَرَنَاهُ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّصَافِيُّ ، أَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُصَيْنِيُّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، ثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي مُوسَى وَعَبْدِ اللَّهِ قَالَ فَقَالَ أَبُو مُوسَى : فَكَيْفَ يَصْنَعُونَ بِهَذِهِ الْآيَةِ فِي سورة المائدة فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا سورة المائدة آية 6 ، قَالَ : فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَوْ رُخِّصَ لَهُمْ فِي هَذَا لَأَوْشَكُوا إِذَا بَرَدَ عَلَيْهِمُ الْمَاءُ أَنْ يَتَيَمَّمُوا الصَّعِيدَ ، ثُمَّ يُصَلُّوا قَالَ فَقَالَ أَبُو مُوسَى : إِنَّمَا كَرِهْتُمْ ذَا لِهَذَا ، قَالَ : نَعَمْ . قَالَ لَهُ أَبُو مُوسَى : أَلَمْ تَسْمَعْ لِقَوْلِ عَمَّارٍ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ ، فَأَجْنَبْتُ ، فَلَمْ أَجِدِ الْمَاءَ فَتَمَرَّغْتُ فِي الصَّعِيدِ كَمَا تَمَرَّغُ الدَّابَّةُ ، ثُمَّ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ لِي : " إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَقُولَ وَضَرَبَ بِيَدَيْهِ عَلَى الْأَرْضِ ، ثُمَّ مَسَح كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بِصَاحِبَتِهَا ، ثُمَّ مَسَح بِهِمَا وَجْهَهُ : لَمْ يُجِزِ الْأَعْمَشُ الْكَفَّيْنِ , قَالَ : فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : “ إِنَّ عُمَرَ لَمْ يَقْنَعْ بِقَوْلِ عَمَّارٍ “ . قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : قَالَ أَبِي : وَقَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، مَرَّةً : “ فَضَرَبَ بِيَدَيْهِ عَلَى الْأَرْضِ ثُمَّ نَفَضَهُمَا ، ثُمَّ ضَرَبَ شِمَالَهُ عَلَى يَمِينِهِ ، وَبِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ عَلَى الْكَفَّيْنِ ، ثُمَّ مَسَح وَجْهَهُ “ . قِصَّةُ تَيَمُّمِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ أَبِي الْيَقْظَانِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ صَحِيحَةٌ ، اتَّفَقَ الْأَئِمَّةُ عَلَى إِخْرَاجِهَا فِي كُتُبِهِمْ مِنْ طُرُقٍ : فَرَوَاهَا الْبُخَارِيُّ فِي “ الطَّهَارَةِ “ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ بُنْدَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدَرٍ . وَرَوَاهَا مُسْلِمٌ فِيهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هَاشِمٍ الطُّوسِيِّ . وَرَوَاهَا أَبُو دَاوُدَ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهَدٍ كِلَاهُمَا عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ . وَرَوَاهَا النَّسَائِيُّ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ عَنْ عَمْرِو بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي بُرَيْدٍ الْجَرْمِيِّ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ أَسَدٍ الْعَمِّيِّ الْبَصْرِيِّ . وَرَوَاهَا ابْنُ مَاجَهْ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ ، عَنْ بُنْدَارٍ ، عَنْ غُنْدَرٍ . ثَلَاثَتُهُمْ عَنْ أَبِي بِسْطَامٍ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ ذَرِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُرْهِبِيِّ الْكُوفِيِّ . وَرَوَاهَا التِّرْمِذِيُّ فِيهِ مِنْ “ جَامِعِهِ “ عَنْ أَبِي حَفْصٍ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ الْفَلاسِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمَّارٍ بِهَذَا الْمَعْنَى ، وَفِي أَلْفَاظِهِمْ اخْتِلَافٌ . فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ إِلَى عَمَّارٍ مِنْ رِوَايَةِ نَاجِيَةَ ، كَأَنَّ شَيْخِي سَمِعَاهَا مِنَ الْبُخَارِيِّ وَمُسْلِمٍ وَأَبِي دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيِّ وَالنَّسَائِيِّ وَابْنِ مَاجَهْ وَكَأَنَّنِي أَنَا فِي رِوَايَتِي عَنِ الصَّيْدَلَانِيِّ رَوَيْتُهَا عَنْ هَؤُلاءِ الْأَئِمَّةِ السِّتَّةِ وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارٍ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُصَيْنِيُّ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّصَافِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.