تفسير

رقم الحديث : 73

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ الْقَطِيعِيُّ : نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الْأَمْرِ كُلِّهِ “ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح اتَّفَقَ الْأَئِمَّةُ عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي كُتُبِهِمْ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي “ اسْتِتَابَةِ الْمُرْتَدِّينَ “ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي “ الاسْتِئْذَانِ “ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَعَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِيهِ وَالنَّسَائِيُّ فِي “ التَّفْسِيرِ “ وَفِي “ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ “ مِنْ كِتَابَيْهِمَا ، كِلَاهُمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيِّ . أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لِأَرْبَعَتِهِمْ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ “ فِيمَا جَمَعَهُ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ “ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيِّ ، نَزِيلِ “ تِنِّيسَ “ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ سَلَمَةَ بْنِ الْعَيَّارِ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، فَسَاوَاهُ شَيْخُ شَيْخِي فِي رِوَايَتِهِ ، فَكَأَنَّ شَيْخِي بِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ سَمِعَهُ مِنْهُ وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، بِحَمْدِ اللَّهِ وَمَنِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.