تفسير

رقم الحديث : 97

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، نا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ ، نا سُفْيَانُ ، قَالَ أَيُّوبُ : سَمِعْتُهُ مِنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاح , يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : “ أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَصَلَّى الْعِيدَ قَبْلَ الْخُطْبَةِ ثُمَّ خَطَبَ ، فَرَأَى أَنَّهُ لَمْ يُسْمِعِ النِّسَاءَ ، فَأَتَاهُنَّ ، فَوَعَظَهُنَّ ، وَذَكَّرَهُنَّ ، وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ ، وَبِلَالٌ قَائِلٌ بِثَوْبِهِ هَكَذَا ، قَالَ وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تُلْقِي الْخُرْصَ ، وَتُلْقِي الْخَاتَمَ وَالشَّيْءَ “ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ الْأَئِمَّةُ فِي كُتُبِهِمْ مِنْ طُرُقٍ مِنْهَا : مَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْعَدَنِيِّ . مَا رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي “ الصَّلَاةِ “ ، وَ“ الْعِلْمِ “ مِنْ “ سُنَنِهِ “ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْجَوَّازِ الْمَكِّيِّ . وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي “ الصَّلَاةِ “ مِنْ “ سُنَنِهِ “ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاح الْجَرْجَرَائِيِّ . أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لِثَلَاثَتِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاح

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.