تفسير

رقم الحديث : 120

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ الصَّرِيفِينِيُّ : ثنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، ثنا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّازُ , قَالَ : قِيلَ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ حَدَّثَكُمْ طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْأَيْلِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَ اللَّهَ فَلَا يَعْصِهِ “ . قَالَ خَلَفٌ ، قَالَ مَالِكٌ : نَعَمْ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِدِمَشْقَ ، أَنَا أَبُو السَّادَاتِ الْمُبَارَكُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَغُوبَا الْوَاسِطِيُّ . وأنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا الْوَزِيرُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ ، قَالَا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ . ح وَأَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَرِيرِيُّ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْح الْحَرْبِيُّ الْعُشَارِيُّ . ح وَأَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْحَسَّانِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ فَذَكَرَهُ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي “ النُّذُورِ “ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ ، وَأَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلِ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي “ الْإِيمَانِ “ مِنْ “ سُنَنِهِ “ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ . كُلُّهُمْ عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لِأَرْبَعَتِهِمْ وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْحَسَّانِيُّ

ضعيف الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْح الْحَرْبِيُّ الْعُشَارِيُّ

ثقة

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَرِيرِيُّ

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْأَيْلِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو السَّادَاتِ الْمُبَارَكُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَغُوبَا الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

ثقة