أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ سَلْمَانَ بْنِ الزَّنْفِ ، وَالْخَضِرُ بْنُ كَامِلِ بْنِ سَالِمٍ الْخَاتُونِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَا : أَنَا أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتٌ الرُّومِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ . ح وَأَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ قُرَيْشٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَحْرُوجٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَشْقَرُ . ح وَأَنَا أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ النُّعْمَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ ، ثنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّهَبِيُّ . وَأَخْبَرَنَاهُ الْعَلَّامَةُ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ اللُّغَوِيُّ ، وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ ، الْبَغْدَادِيَّانِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَا أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْكَاتِبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْكَرْخِيُّ ، أَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ كَثِيرٍ الْكَتَّانِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النَّقُّورِ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقُ ، قَالُوا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، ثنا يَعْلَى بْنُ الْأَشْدَقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّابِغَةَ , يَقُولُ : أَنْشَدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلَغْنَا السَّمَاءَ مَجْدُنَا وَجُدُودُنَا وَإِنَّا لَنَرْجُو فَوْقَ ذَلِكَ مَظْهَرَا فَقَالَ : أَيْنَ الْمَظْهَرُ يَا أَبَا لَيْلَى ؟ قُلْتُ : الْجَنَّةُ ، قَالَ : أَجَلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى , ثُمَّ قُلْتُ : وَلَا خَيْرَ فِي حِلْمٍ إِذَا لَمْ تَكُنْ لَهُ بَوَادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وَلَا خَيْرَ فِي جَهْلٍ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ حَلِيمٌ إِذَا مَا أَوْرَدَ الْأَمْرُ أَصْدَرَا فَقَالَ النَّبِيُّ ـ قَالَ الْمُخَلِّصُ : فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَجَدْتَ ، وَقَالَ الدَّقَّاقُ وَالْكَتَّانِيُّ : لَاَ يَفْضُضِ اللَّهُ فَاكَ مَرَّتَيْنِ ، وَقَالَ الْمُخَلِّصُ : لَا يُفْضَضُ فُوكَ مَرَّتَيْنِ .