تفسير

رقم الحديث : 140

أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارَقَزِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أَنَا الْقَاضِي الشَّرِيفُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ ، ثنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ شَاهِينَ الْوَاعِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيِّ ، ثنا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ زُغْبَةُ ، ثنا اللَّيْثُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : “ إِنَّ بَنِي هِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ اسْتَأْذَنُونِي فِي أَنَّ يُنْكِحُوا ابْنَتَهُمْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، فَلَا آذَنُ ، ثُمَّ لا آذَنُ إِلَّا أَنْ يُرِيدَ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ أَنْ يُطَلِّقَ ابْنَتِي ، وَيَنْكِح ابْنَتَهُمْ ، فَإِنَّمَا هِيَ بَضْعَةٌ مِنِّي ، يُرِيبُنِي مَا أَرَابَهَا ، وَيُؤْذِينِي مَا آذَاهَا “ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ الْأَئِمَّةُ فِي كُتُبِهِمْ مِنْ عِدَّةِ طُرُقٍ مِنْهَا ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي “ النِّكَاح “ مِنْ “ سُنَنِهِ “ ، عَنْ أَبِي مُوسَى عِيسَى بْنِ حَمَّادٍ زُغْبَةَ ، نَحْوَ مَا رَوَيْنَاهُ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ . وَاتَّفَقَ الْأَئِمَّةُ عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي كُتُبِهِمْ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْحَسَنِ ، وَيُقَالُ : أَبِي الْحُسَيْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْهَاشِمِيِّ ، زَيْنِ الْعَابِدِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ عَنِ الْمِسْوَرِ ، بِمَعْنَاهُ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ “ فِي الْخُمْسِ “ مِنْ “ صَحِيحِهِ “ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سَعِيدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيِّ الْكُوفِيِّ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي “ الْفَضَائِلِ “ ، وَأَبُو دَاوُدَ فِي “ النِّكَاح “ مِنْ كِتَابَيْهِمَا ، عَنِ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي “ الْمَنَاقِبِ “ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيِّ . ثَلَاثَتُهُمْ عَنْ أَبِي يُوسُفَ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ ، قَاضِي الْمَدِينَةِ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ الْمَدَنِيِّ مَوْلَى بَنِي مَخْزُومٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ الدِّيلِيِّ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا . وَمِنْ حَيْثُ الْعَدَدِ كَأَنَّنِي سَمِعْتُهُ مِنَ الْبُخَارِيِّ وَمُسْلِمٍ ، وَأَبِي دَاوُدَ وَالنَّسَائِيِّ وَصَافَحْتُهُمْ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

اللَّيْثُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ زُغْبَةُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيِّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ شَاهِينَ الْوَاعِظُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارَقَزِّيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.