تفسير

رقم الحديث : 142

وَأَخْبَرَنَاهُ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُكْتِبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، بِبَغْدَادَ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّرِيفِينِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا شُعْبَةُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَوْسًا , قَالَ : ثنا أَبُو مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهُمْ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُمْ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا ، وَلَا يُؤَمُّ الرَّجُلُ فِي سُلْطَانِهِ ، وَلَا فِي أَهْلِهِ ، وَلَا يُجْلَسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ أَوْ يَأْذَنُ لَكَ “ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح انْفَرَدَ بِهِ مُسْلِمٌ ، بِإِخْرَاجِهِ فِي “ صَحِيحِهِ “ ، فَرَوَاهُ فِي “ الصَّلَاةِ “ مِنْهُ مِنْ طُرُقٍ أَحَدُهَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَغَيْرِهِ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيَّانَ الْأَحْمَرِ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَوْسٍ ، نَحْوَ مَا أَخْرَجْنَاهُ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي “ تَفْسِيرِ سُورَةِ اقرأ باسم ربك خَارِجَ الصَّحِيح ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ سَعِيدِ بْنِ مَرْوَانَ الْبُخَارِيِّ الْبَغْدَادِيِّ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْيَشْكُرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ الْأَزْدِيِّ الْمَعْرُوفُ بِعَبْدَانَ عَنْ أَبِيهِ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ ، عَنِ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا . وَمِنْ حَيْثُ الْعَدَدِ كَأَنَّنِي لَقِيتُ الْبُخَارِيَّ وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ

صحابي

أَوْسًا

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ

ثقة ضابط

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُكْتِبُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.