تفسير

رقم الحديث : 154

وَقَدْ وَقَعَ لَنَا هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ رِوَايَةِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ ، أَخْبَرَنَاهُ الْأَشْيَاخُ الْقَاضِي أَبُو الْفَضَائِلِ مَحْمُودُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْعَبْدَكَوِيُّ الْقَزْوِينِيُّ الْحَنَفِيُّ ، وَالْإِمَامُ أَبُو الْفُتُوح أَسْعَدُ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ مَحْمُودِ بْنِ خَلَفِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِجْلِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ الشَّافِعِيُّ الْمُفْتِي ، وَالْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ ابْنُ الْحَافِظِ أَبِي أَحْمَدَ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقُرَشِيُّ ، وَالْإِمَامُ أَبُو الْمَاجِدِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْفَخْرِ حَامِدِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْمِصْرِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَسْعَدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بْنِ حَامِدٍ الثَّقَفِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الصَّيْدَلَانِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارْفَانِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّونَ فِي كُتُبِهِمْ إِلَيَّ مِنْ أَصْبَهَانَ وَتَفَرَّدْتُ بِالرِّوَايَةِ عَنْهُمْ ، وَلَيْسَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ مَنْ يَرْوِي عَنْهُمْ سِوَايَ ، وَأَبُو الْفَخْرِ أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ رَوْح ، وَأُمُّ هَانِئٍ عَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارْفَانِيِّ إِجَازَةً مِنْ أَصْبَهَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا أُمُّ إِبْرَاهِيمَ فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَتْ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رَيْذَةَ التَّاجِرُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مُطَيْرٍالطَّبَرَانِيُّ الْحَافِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو الْأَصْبَهَانِيُّ الْأَبْهَرِيُّ ، ثنا خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ السَّمْتِيُّ ، ثنا أَبُو أُمَيَّةَ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ الْحَسَنِ الْهِلَالِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْعَائِدِ فِي قَيْئِهِ “ . قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : “ لَمْ يَرْوِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ إِلَّا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ الْحَسَنِ “ ا هـ . فَأَكُونُ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ كَأَنَّنِي رَوَيْتُهُ عَنْ مُسْلِمٍ وَالنَّسَائِيِّ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ الْحَسَنِ الْهِلَالِيُّ

مقبول

خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ السَّمْتِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو الْأَصْبَهَانِيُّ الْأَبْهَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مُطَيْرٍالطَّبَرَانِيُّ الْحَافِظُ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رَيْذَةَ التَّاجِرُ

ثقة

أُمُّ إِبْرَاهِيمَ فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

وَأُمُّ هَانِئٍ عَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارْفَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْفَخْرِ أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ رَوْح

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارْفَانِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الصَّيْدَلَانِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَسْعَدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بْنِ حَامِدٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ ابْنُ الْحَافِظِ أَبِي أَحْمَدَ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفُتُوح أَسْعَدُ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ مَحْمُودِ بْنِ خَلَفِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِجْلِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ الشَّافِعِيُّ الْمُفْتِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضَائِلِ مَحْمُودُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْعَبْدَكَوِيُّ الْقَزْوِينِيُّ الْحَنَفِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.