تفسير

رقم الحديث : 21

وَأَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَاتَيْنِ الرِّوَايَتَيْنِ بِدَرَجَةٍ الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمَدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ الْخَبَّازُ فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ ، أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاذْشَاهْ . ح وَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ , وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ ، وَأُمُّ هَانِئٍ عَفِيفَةُ ابْنَا أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارْفَانِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّونَ إِجَازَةً مِنْهَا ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ قَالَتْ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَيْذَةَ ، قَالَا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ الْحَافِظُ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : “ بَيْنَمَا أَنَا أَضْرِبُ غُلَامًا لِي إِذْ سَمِعْتُ صَوْتًا مِنْ وَرَائِي : “ اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ ثَلَاثًا “ فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : “ وَاللَّهِ ، الَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَى هَذَا “ ، فَحَلَفْتُ أَنْ لا أَضْرِبَ مَمْلُوكًا لِي أَبَدًا “ . رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي “ مُسْنَدِهِ “ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، كَمَا رَوَيْنَاهُ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي “ الْإِيمَانِ وَالنُّذُورِ “ مِنْ صَحِيحِهِ مِنْ طُرُقٍ أَحَدُهَا عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ الْقُشَيْرِيِّ الزَّاهِدِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ أَيْضًا . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي “ الْبِرِّ “ مِنْ “ جَامِعِهِ “ ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيِّ ، عَنْ مُؤَمَّلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لَهُ فِي الرِّوَايَتَيْنِ الْمُتَقَدِّمَتَيْنِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة يرسل

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ الْحَافِظُ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَيْذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

وَأُمُّ هَانِئٍ عَفِيفَةُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاذْشَاهْ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمَدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ الْخَبَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.