تفسير

رقم الحديث : 214

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الْجَلِيلِ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ أَبِي الْمَعَالِي بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ السَّرِيجَانِيُّ وَيُقَالُ : السُّرِنْجَانِيُّ ، الْأَصْبَهَانِيُّ الْمُقْرِئُ الصُّوفِيُّ الشُّرُوطِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي الْمُحَرَّمِ مِنْ سَنَةِ ثَمَانٍ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أَنَا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَرَوِيُّ الصُّوفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو صَاعِدٍ يَعْلَى بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْفُضَيْلِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْفُضَيْلِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شُرَيْح ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُقَيْلِ بْنِ الْأَزْهَرِ بْنِ عُقَيْلٍ الْفَقِيهُ الْبَلْخِيُّ ، ثنا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، ثنا شَرِيكٌ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِح ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ أُوقِدَ عَلَى النَّارِ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى احْمَرَّتْ ، ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى ابْيَضَّتْ ، ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى اسْوَدَّتْ ، فَهِيَ سَوْدَاءُ كَاللَّيْلِ الْمُظْلِمِ “ . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي “ صِفَةِ جَهَنَّمَ “ مِنْ “ جَامِعِهِ “ ، وَابْنُ مَاجَهْ فِي “ الزُّهْدِ “ مِنْ “ سُنَنِهِ “ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي الْفَضْلِ عَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدُّورِيِّ ، كَمَا رَوَيْنَاهُ فَوَافَقْنَاهُمَا بِعُلُوٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِح

ثقة ثبت

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُقَيْلِ بْنِ الْأَزْهَرِ بْنِ عُقَيْلٍ الْفَقِيهُ الْبَلْخِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شُرَيْح

صدوق حسن الحديث

أَبُو صَاعِدٍ يَعْلَى بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْفُضَيْلِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْفُضَيْلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَرَوِيُّ الصُّوفِيُّ

ثقة محدث

وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الْجَلِيلِ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ أَبِي الْمَعَالِي بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ السَّرِيجَانِيُّ وَيُقَالُ : السُّرِنْجَانِيُّ ، الْأَصْبَهَانِيُّ الْمُقْرِئُ الصُّوفِيُّ الشُّرُوطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.