تفسير

رقم الحديث : 225

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفُتُوح مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ الْجُلَاجِلِيِّ الْبَغْدَادِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَاسِبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ . ح وَأَنَا أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ بِدِمَشْقَ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ فِي الْخَامِسَةِ فِي رَمَضَانَ مِنْ سَنَةِ سِتِّ مِائَةٍ ، وَمَرَّةً أُخْرَى فِي سَنَةِ ثَلَاثٍ وَسِتِّ مِائَةٍ بِدِمَشْقَ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ فِي جُمَادَىالْأُولَى مِنْ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَثَلَاثِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَا : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى بْنِ دَاوُدَ بْنِ الْجَرَّاح الْوَزِيرُ إِمْلاءً قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قِيلَ لَهُ حَدَّثَكُمْ الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ سَجَّادَةُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَضَّاح اللُّؤْلُؤِيُّ ، قَالا : ثنا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ أَبُو مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : “ كَانَتِ امْرَأَةٌ تَأْتِي قَوْمًا تَسْتَعِيرُ مِنْهُمُ الْحُلِيَّ ، ثُمَّ تُمْسِكُهُ ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : “ لِتَتُبْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَرُدَّ عَلَى النَّاسِ مَتَاعَهُمْ ، قُمْ يَا بِلَالُ فَاقْطَعْ يَدَهَا “ . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي “ الْقَطْعِ “ مِنْ “ سُنَنِهِ “ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُرَّزَاذَ الْأَنْطَاكِيِّ الْحَافِظِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ حَمَّادٍ سَجَّادَةَ ، كَمَا رَوَيْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ أَبُو مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ

مقبول

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَضَّاح اللُّؤْلُؤِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ سَجَّادَةُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى بْنِ دَاوُدَ بْنِ الْجَرَّاح الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَاسِبُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفُتُوح مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ الْجُلَاجِلِيِّ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.