تفسير

رقم الحديث : 327

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْبَغْدَادِيَّانِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عِيسَى الْبَاقِلانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، إِمْلاءً ، نا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، بِالْبَصْرَةِ ، ثنا ابْنُ كَثِيرٍ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ قَزَعَةَ ، مَوْلَى زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : “ ثَلاثٌ قَالَهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ سَمِعْتُهُنَّ مِنْهُ ، أَيْنَقْنَنِي وَأَعْجَبْنَنِي : لا تُسَافِرُ امْرَأَةٌ مَسِيرَةَ يَوْمَيْنِ وَلا لَيْلَتَيْنِ ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ طَبَرْزَدَ : أَوْ لَيْلَتَيْنِ ، إِلا وَمَعَهَا ذُو رَحِمٍ ، وَقَالَ ابْنُ طَبَرْزَدَ : مَحْرَمٌ ، أَوْ زَوْجُهَا ، وَلا صَوْمَ يَوْمَيْنِ ؛ يَوْمَ النَّحْرِ وَيَوْمَ الْفِطْرِ ، وَلا صَلاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، وَبَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، وَلا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلا إِلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِدَ : الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، وَالْمَسْجِدِ الأَقْصَى ، وَمَسْجِدِي هَذَا “ . رواه البخاري فِي “ فضل الصلاة ببيت المقدس “ ، وفي “ الحج “ و“ الصوم " ، من " صحيحه “ ، عن أَبِي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي هَذَا ، فوافقناه بعلو .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

قَزَعَةَ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

وَأَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

ابْنُ كَثِيرٍ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عِيسَى الْبَاقِلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.