تفسير

رقم الحديث : 337

أَخْبَرَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ النُّعْمَانِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُكْتِبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عِيسَى الْبَاقِلانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، إِمْلاءً ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ بِشْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، عَنْ حَيْوَةَ ، وَابْنِ لَهِيعَةَ ، قَالا : ثنا أَبُو هَانِئٍ حُمَيْدُ بُن هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ ، سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : “ مَا مِنْ غَازِيَةٍ تَغْزُو فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُصِيبُونَ غَنِيمَةً إِلا تَعَجَّلُوا ثُلُثَيْ أَجْرِهِمْ فِي الآخِرَةِ ، وَبَقِيَ لَهُمُ الثُّلُثُ فَإِنْ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ طَبَرْزَدَ : وَإِنْ ، لَمْ يُصِيبُوا غَنِيمَةً تَمَّ لَهُمْ أَجْرُهُمْ “ . هَذَا حديث صحيح ، رواه مسلم فِي “ المغازي “ من “ صحيحه “ ، عن عبد بن حميد ، ورواه أَبُو دَاوُد فيه من “ سننه “ ، عن عبيد الله بن عمر القواريري ، ورواه النسائي فيه من “ سننه “ عن مُحَمَّد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، ورواه ابن ماجه فِي “ سننه “ عن عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي المعروف بدحيم . كلهم عن أَبِي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ ، عن حيوة ، ولم يذكر مسلم وابن ماجه فِي روايتهما ابن لهيعة ولم يصرح به النسائي ، إنما قَالَ : عن حيوة وذكر آخر ، فوقع لنا بدلا عاليا لأربعتهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو

صحابي

أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ

ثقة

أَبُو هَانِئٍ حُمَيْدُ بُن هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

حَيْوَةَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ بِشْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عِيسَى الْبَاقِلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ

ثقة

وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُكْتِبُ

ضعيف الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ النُّعْمَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.