تفسير

رقم الحديث : 375

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَجَّاجِ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ الزَّاهِدُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسِيبُ ، أنا أَبُو الْفَتْحِ سُلَيْمُ بْنُ أَيُّوبَ الْفَقِيهُ الرَّازِيُّ ، بِأَيْلَةَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الصَّلْتِ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، ثنا أَبُو مُصْعَبٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، صَابِرًا مُحْتَسِبًا ، مُقْبِلا غَيْرَ مُدْبِرٍ ، أَيُكَفِّرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، عَنِّي مِنْ خَطَايَايَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ نَعَمْ " ، فَلَمَّا أَدْبَرَ نَادَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ أَمَرَ بِهِ فَنُودِيَ لَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ نَعَمْ ، إِلا الدَّيْنَ ، كَذَلِكَ قَالَ لِي جِبْرِيلُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ “ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَعْبِيُّ ، أنا وَالِدِي أَبُو طَاهِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : وأنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَرَ الأَشْعَثِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْكَرْخِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبُنْدَارُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْمُنْتَابِ ، الْمَعْرُوفِ بِابْنِ أَبِي عُثْمَانَ الدَّقَّاقِ ، قَالُوا : أنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الصَّلْتِ : فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : أَتُكَفَّرُ خَطَايَايَ ، وَلَمْ يَقُلِ : اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ “ . رواه النسائي فِي “ الجهاد “ من “ سننه “ عن مُحَمَّد بن سلمة ، والحارث بن مسكين كلاهما ، عن ابن القاسم ، عن مالك ، نحو ما رويناه ، فوقع لنا عاليا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْمُنْتَابِ ، الْمَعْرُوفِ بِابْنِ أَبِي عُثْمَانَ الدَّقَّاقِ

ثقة

أَبُو مُصْعَبٍ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْكَرْخِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَرَ الأَشْعَثِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ سُلَيْمُ بْنُ أَيُّوبَ الْفَقِيهُ الرَّازِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسِيبُ

ثقة

أَبُو طَاهِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَعْبِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.