تفسير

رقم الحديث : 44

وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُكَبِّرُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّيْبَانِيُّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَاةٍ لِمَوْلَاةِ مَيْمُونَةَ مَاتَتْ ، فَقَالَ : “ أَلَا أَخَذُوا إِهَابَهَا فَدَبَغُوهُ ، فَانْتَفَعُوا بِهِ ؟ ! “ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهَا مَيْتَةٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ إِنَّمَا حُرِّمُ أَكْلُهَا “ . قَالَ سُفْيَانُ : هَذِهِ الْكَلِمَةُ لَمْ أَسْمَعْهَا إِلَّا مِنَ الزُّهْرِيِّ “ حُرِّمُ أَكْلُهَا “ . قَالَ أَبِي : قَالَ سُفْيَانُ مَرَّتَيْنِ : عَنْ مَيْمُونَةَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح أَخْرَجَهُ الْأَئِمَّةُ فِي كُتُبِهِمْ مِنْ طُرُقٍ مِنْهَا : لِمُسْلِمٍ فِي “ الطَّهَارَةِ “ مِنْ " صَحِيحِهِ " عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيِّ ، وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، وَأَبِي عُثْمَانَ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي " اللِّبَاسِ " مِنْ سُنَنِهِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَلَفٍ . سِتَّتُهُمْ عَنْ سُفْيَانَ نَحْوَ مَا رَوَيْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لَهُمَا . وَأْخَرَجَهُ النَّسَائِيُّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ الْوَلِيدِ أَمِيرِ مِصْرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا . وَمِنْ حَيْثُ الْعَدِدِ كَأَنَّ شَيْخِي ابْنَ طَبَرْزَدَ وَحَنْبَلًا سَمِعَاهُ مِنَ النَّسَائِيِّ وَصَافَحَاهُ بِهِ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ . وَاخْتُلِفَ عَلَى سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ كَمَا رَوَيْنَاهُ أَوَّلًا الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَالْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاح وَغَيْرُهُمَا ، فَقَالُوا : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَذْكُرُوا مَيْمُونَةَ . وَرَوَاهُ الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَالْعَدَنِيُّ ، وَمُسَدَّدٌ ، وَقُتَيْبَةُ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ الْحَافِظُ ، وَغَيْرُهُمْ ، فَقَالُوا فِيهِ : " عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ مَيْمُونَةَ " . وَالاضْطِرَابُ فِيهِ مِنْ سُفْيَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَرْوِيه تَارَةً هَكَذَا وَتَارَةً هَكَذَا ، بَيْنَ ذَلِكَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ الْحَافِظُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْمُونَةَ

صحابية

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُكَبِّرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.