تفسير

رقم الحديث : 440

وَأَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ سَعَادَةَ الْبَغْدَادِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّيْبَانِيُّ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَالِكِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الإِمَامِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : “ بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى النُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ “ . قَالَ مِسْعَرٌ ، عَنْ زِيَادٍ : “ فَإِنِّي لَكُمْ نَاصِحٌ “ . أخرجه البخاري فِي “ الشروط “ من “ جامعه “ ، عن أَبِي نعيم الفضل بن دكين . ورواه مسلم فِي “ الإيمان “ من “ صحيحه “ ، عن أَبِي بكر بن أَبِي شيبة ، وأبيه خيثمة وزهير بن حرب ، ومحمد بن عبد الله بن نمير . رواه النسائي فِي “ البيعة “ و“ السير “ من “ سننه “ ، عن مُحَمَّد بن أَبِي عبد الرحمن المقرئ كلهم عن سُفْيَان ، فوقع لنا بدلا لثلاثتهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرًا

صحابي

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الإِمَامِ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَالِكِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ سَعَادَةَ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.