تفسير

رقم الحديث : 449

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ السُّلَمِيُّ الْبَغْدَادِيُّ الْعَطَّارُ ، وَشَيْخُنَا الْعَلامَةُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، وَأَنَا أَسْمَعُ فِي يَوْمِ السَّبْتِ الثَّانِي وَالْعِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ مِنْ سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّ مِائَةٍ بِسَفْحِ جَبَلِ قَاسِيُونَ ، قَالا : أنا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَطِّيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، زَادَ شَيْخُنَا الْعَلامَةُ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ تَاجِ الْقُرَّاءِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالا : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَالِكِيُّ الْفَرَّاءُ الْبَانِيَاسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ . ح وأنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ بَكْرٍ الْحَسَّانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَرَضِيُّ ، أنا وَالِدِي أَبُو طَاهِرٍ . ح وأنا عُمَرُ الْحَسَّانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْكتبِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ الدَّقَّاقُ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُورِ ، قَالُوا : أنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْمُجَبِّرُ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ ، بِمَكَّةَ ، نا عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ ، نا بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : نِسَاؤُنَا مَا نَأْتِي مِنْهُنَّ ، وَمَا نَذَرُ ؟ قَالَ : " حَرْثَكَ ، فَأْتِ حَرْثَك أَنَّى شِئْتَ ، غَيْرَ أَنْ لا تَضْرِبِ الْوَجْهِ وَلا تُقَبِّحْ ، وَلا تَهْجُرْ إِلا فِي الْبَيْتِ ، وَأَطْعِمْ إِذَا طَعِمْتَ ، وَاكْسُ إِذَا اكْتَسَيْتَ ، كَيْفَ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ ؟ ! “ . رواه أَبُو دَاوُد فِي “ النكاح “ من “ سننه “ ، والترمذي فِي “ الاستئذان “ ، من “ جامعه “ عن مُحَمَّد بن بشار بندار . ورواه النسائي فِي “ عشرة النساء “ من “ سننه “ ، عن عمرو بن علي الفلاس ، كلاهما عن يَحْيَى بن سعيد القطان . رواه ابن ماجه فِي “ النكاح “ من “ سننه “ ، عن أَبِي بكر بن أَبِي شيبة ، عن يزيد بن هارون ، وأبي أمامة ثلاثهم عن بهز بن حكيم . رواه أَبُو دَاوُد أيضا ، عن أَحْمَد بن يونس المهلبي النيسابوري ، عن عمر بن عبد الله بن رزين ، عن سُفْيَان بن حسين ، عن دَاوُد الوراق قيل : إنه ابن أَبِي هند عن سعيد بن حكيم . ورواه النسائي أيضا ، عن إبراهيم بن يعقوب ، عن عبد الله بن مُحَمَّد النفيلي ، عن زهير بن مُحَمَّد ، عن مُحَمَّد بن جحادة ، عن حجاج الباهلي ، عن سويد بن حجير كلاهما ، عن حكيم بن معاوية ، فوقع إلى عاليا ، كأن شيوخي سمعوه من صاحب أَبِي دَاوُد ومن النسائي ، وصافحوه به .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

صحابي

أَبِي

صدوق حسن الحديث

بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ

صدوق وكان يدلس ويتشيع

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْمُجَبِّرُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُورِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ الدَّقَّاقُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْكتبِيُّ

ثقة

عُمَرُ الْحَسَّانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ بَكْرٍ الْحَسَّانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَالِكِيُّ الْفَرَّاءُ الْبَانِيَاسِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ تَاجِ الْقُرَّاءِ

مقبول

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ السُّلَمِيُّ الْبَغْدَادِيُّ الْعَطَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.