تفسير

رقم الحديث : 489

وَأَخْبَرَنَاهُ , عَالِيًا بِدَرَجَةٍ , الْقَاضِي أَبُو الْمَكَارِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اللَّبَّانُ الأَصْبَهَانِيُّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْهَا ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، نا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، نا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : غَابَ أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ عَمُّ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنْ قِتَالِ بَدْرٍ ، فَلَمَّا قَدِمَ ؛ قَالَ : “ غِبْتُ عَنْ أَوَّلِ قِتَالٍ قَاتَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْمُشْرِكِينَ ، لَئِنْ أَشْهَدَنِي اللَّهُ قِتَالا ؛ لَيَرَيَنَّ اللَّهُ مَا أَصْنَعُ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ انْكَشَفَ النَّاسُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ مِمَّا جَاءَ بِهِ هَؤُلاءِ ؛ يَعْنِي : الْمُشْرِكِينَ ، وَأَعْتَذِرُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ هَؤُلاءِ ؛ يَعْنِي : الْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ مَشَى بِسَيْفِهِ فَلَقِيَهُ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : أَيْ سَعْدُ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ , إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ الْجَنَّةِ دُونَ أَحَدٍ ، وَاهًا لِرِيحِ الْجَنَّةِ ، قَالَ : فَمَا اسْتَطَعْت يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا صَنَعَ , قَالَ أَنَسٌ : فَوَجَدْنَاهُ بَيْنَ الْقَتْلَى فِيهِ بِضْعٌ وَثَمَانُونَ جِرَاحَةً ، مِنْ ضَرْبَةٍ بِسَيْفٍ ، وَطَعْنَةٍ بِرُمْحٍ ، وَرَمْيَةٍ بِسَهْمٍ ، قَدْ مَثَّلُوا بِهِ فَمَا عَرَفْنَاهُ حَتَّى عَرَفَتْهُ أُخْتُهُ بِبُنَانِهِ ، قَالَ أَنَسٌ : فَكُنَّا نَقُولُ لَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ سورة الأحزاب آية 23 : إِنَّهَا فِيهِ وَفِي أَصْحَابِهِ . هَذَا حديث صحيح أخرجه البخاري فِي “ الجهاد “ من طرق أحدها : عن مُحَمَّد بن سعيد الخزاعي عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى . وأخرجه الترمذي فِي “ التفسير “ من “ جامعه “ عن أَبِي مُحَمَّد عبد بن حميد . وأخرجه النسائي فيه من “ سننه “ عن إسحاق بن إبراهيم كلاهما عن يزيد بن هارون ، كلاهما عن حميد نحو ما أخرجناه ، فوقع لنا موافقة عالية للترمذي فِي الرواية الثانية ، ووقع لنا عاليا فِي الرواية الثالثة ولله الحمد “ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو الْمَكَارِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اللَّبَّانُ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.