تفسير

رقم الحديث : 506

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الرَّحَّالُ أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الرَّحَّالُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْغَالِبِ بْنِ نَصْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، الْقُرَشِيُّ الأُمَوِيُّ الْعُثْمَانِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الْبَتْلَهِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِحِمْصَ فِي سَلْخِ شَعْبَانَ مِنْ سَنَةِ إِحْدَى عَشْرَةَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أنا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَمَّالُ ، بِأَصْبَهَانَ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ الْمُقْرِئُ ، أنا الْحَافِظُ أَبُو نُعَيْمٍ ، نا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، نا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، نا أَبُو بَكْرٍ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا أَوْ أَزْيَدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا ، وَمَنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً ، وَمَنْ لَقِيَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطِيئَةً لا يُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَقِيتُهُ بِمِثْلِهَا مَغْفِرَةً “ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرٍ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ

مجهول الحال

الْحَافِظُ أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ الْمُقْرِئُ

ثقة

مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.