تفسير

رقم الحديث : 510

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، مِنْ لَفْظِهِ ، وأنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الإِمَامُ ، قَالا : أَخْبَرَتْنَا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ الإِبَرِيُّ ، بِبَغْدَادَ . ح وأنا الإِمَامُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ صَالِحُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرِّخْلَةِ ، بِبَغْدَادَ . ح وأنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارْقَزِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا الشَّرِيفُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ ، وَابْنَتُهُ الشَّرِيفَةُ آمِنَةُ ، وَالشَّرِيفُ أَبُو الرِّضَا ابْنُ الْقَاضِي أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ الْهَاشِمِيُّ ، وَالْوَزِيرُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ ، وَأَمَةُ الْوَهَّابِ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُجْلِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالُوا : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النِّعَالِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، نا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلاءً ، نا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا إِسْمَاعِيلُ ؛ يَعْنِي : ابْنَ عُلَيَّةَ ، حَدَّثَنِي حَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ هِلالِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا قَوْمٌ حَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ ، وَإِنَّ مِنَّا قَوْمًا يَأْتُونَ الْكُهَّانَ ؟ قَالَ : فَلا تَأْتُوهُمْ ، قُلْتُ : وَمِنَّا قَوْمٌ يَتَطَيَّرُونَ ؟ قَالَ : ذَاكَ شَيْءٌ تَجِدُونَهُ فِي صُدُورِكُمْ فَلا يَصُدُّونَكُمْ ، قُلْتُ : وَإِنَّ مِنَّا قَوْمًا يَخُطُّونَ ، فَقَالَ : قَدْ كَانَ نَبِيٌّ يَخُطُّ فَمَنْ وَافَقَ خَطَّهُ فَذَاكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

هِلالِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ ؛ يَعْنِي : ابْنَ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النِّعَالِيُّ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارْقَزِّيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ صَالِحُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرِّخْلَةِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ الإِبَرِيُّ

ثقة ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الإِمَامُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.