تفسير

رقم الحديث : 516

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، وَالإِمَامُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيَّانِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْكَاتِبَةُ ، بِبَغْدَادَ ، زَادَ ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ : وَأَنَا صَالِحُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرِّخْلَةِ ، بِبَغْدَادَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا الشَّرِيفُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ ، وَابْنَتُهُ آمِنَةُ ، وَالشَّرِيفُ أَبُو الرِّضَا بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَاشِمِيُّ ، وَالْوَزِيرُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ ، وَأَمَةُ الْوَهَّابِ بِنْتُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُجْلِيُّ ، قَالُوا : أنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النِّعَالِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلاءً ، نا أَبُو هَاشِمٍ الرِّفَاعِيُّ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَمِائَتَيْنِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، نا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سَبْرَةَ النَّخَعِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا نَلْقَى النَّفَرَ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَهُمْ يَتَحَدَّثُونَ فَيَقْطَعُونَ حَدِيثَهُمْ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : “ وَاللَّهِ ، لا يَدْخُلُ قَلْبَ رَجُلٍ الإِيمَانُ حَتَّى يُحِبَّكُمْ لِلَّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، وَلِقَرَابَتِكُمْ مِنِّي “ . رواه ابن ماجه فِي “ السنة “ من “ سننه “ عن مُحَمَّد بن طريف ، عن مُحَمَّد بن فضيل ، كما رويناه ، فوقع لنا بدلا له .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

أَبِي سَبْرَةَ النَّخَعِيِّ

مقبول

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَبُو هَاشِمٍ الرِّفَاعِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النِّعَالِيُّ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

صَالِحُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرِّخْلَةِ

صدوق حسن الحديث

شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْكَاتِبَةُ

ثقة ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.