تفسير

رقم الحديث : 550

وَأَخْبَرَنَا الْعَلامَةُ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِدِمَشْقَ ، أنا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ . وأنا أَبُو الْبَرَكَاتِ دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُلاعِبٍ الْبَغْدَادِيُّ الْوَكِيلُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِدِمَشْقَ ، أنا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأُرْمَوِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالا : أنا أَبُو الْقَاسِمِ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمِهْرَوَانِيُّ ، زَادَ الأُرْمَوِيُّ : وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، قَالا : أنا أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ الْفَرَضِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيُّ الْمَطِيرِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بِشْرُ بْنُ مَطَرٍ الْوَاسِطِيُّ ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَسَنٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ ، ابْنَيْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِمَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَهَى عَنْ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ ، وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ زَمَنَ خَيْبَرَ “ . هَذَا حديث صحيح متفق على صحته أخرجه الأئمة فِي كتبهم من طرق عدة منها ما رواه البخاري فِي “ الذبائح “ من “ صحيحه “ عن أَبِي مُحَمَّد عبد الله بن يوسف الدمشقي نزيل تنيس ، وفي “ المغازي “ عن يَحْيَى بن قزعة . ورواه مسلم فِي “ النكاح “ من “ صحيحه “ عن أَبِي زكريا يَحْيَى بن يَحْيَى النيسابوري ، ثلاثتهم عن مالك ، فوقع لنا بدلا لهما فِي الرواية الأولي . ورواه البخاري فِي “ النكاح “ من “ صحيحه “ عن أَبِي غسان مالك بن إسماعيل النهدي . ورواه مسلم فيه من “ صحيحه “ عن أَبِي بكر عبد الله بن مُحَمَّد بن أَبِي شيبة ، وأبي عبد الرحمن مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير ، وأبي خيثمة زهير بن حرب النسائي . ورواه الترمذي فيه ، من “ جامعه “ عن أَبِي عبد الله مُحَمَّد بن يَحْيَى العدني ، وأبي عبيد الله سعيد بن عبد الرحمن المخزومي المكيين . ورواه النسائي فِي “ الصيد “ من “ سننه “ ، عن أَبِي عبد الله مُحَمَّد بن منصور الجواز المكي ، وأبي عمرو الحارث بن مسكين ثمانيتهم عن سُفْيَان بن عُيَيْنَةَ ، فوقع لنا بدلا لأربعتهم . ورواه النسائي فِي “ جمعه حديث مالك “ ، عن أَبِي عبد الرحمن زكريا بن يَحْيَى بن إياس السجزي المعروف بخياط السنة . عن أَبِي إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي ، عن سعيد بن محبوب ، عن أَبِي زبيد عبثر بن القاسم ، عن الإمام أَبِي عبد الله سُفْيَان بن سعيد الثوري ، عن الإمام أَبِي عبد الله مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن الحسن وحده . فأكون فِي هَذِهِ الرواية كأنني لقيت أَبَا عبد الرحمن النسائي ، وسمعته منه وصافحته به ، ووقع لنا عاليا بحمد الله ومنه . وقد روى النهي عن لحوم الحمر الأهلية جماعة من الصحابة ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، ومنهم : البراء بن عازب ، وجابر بن عبد الله ، وعبد الله بن أَبِي أوفى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِمَا

ثقة

وَعَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

حَسَنٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو أَحْمَدَ بِشْرُ بْنُ مَطَرٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيُّ الْمَطِيرِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة مأمون

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمِهْرَوَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأُرْمَوِيُّ

ثقة

أَبُو الْبَرَكَاتِ دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُلاعِبٍ الْبَغْدَادِيُّ الْوَكِيلُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.