تفسير

رقم الحديث : 589

وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ ، وَالإِمَامُ أَبُو إِسْمَاعِيلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ . وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ رَاجِحٍ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الإِبَرِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، زَادَ شَيْخُنَا الثَّانِي : وَأَبُو مُحَمَّدٍ صَالِحُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرِّخْلَةِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ . ونا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا الْوَزِيرُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيٌّ ابْنُ نَقِيبِ النُّقَبَاءِ أَبِي الْفَوَارِسِ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ ، وَأَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ ، وَابْنَتُهُ آمِنَةُ ، وَالشَّرِيفُ أَبُو الرِّضَا بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ الْهَاشِمِيُّ ، وَأَمَةُ الْوَهَّابِ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُجْلِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالُوا : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أنا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْخَطِيبُ ، نا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلاءً ، نا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى , عَنْهَا ، قَالَتْ : " لَمَّا نَزَلَ عُذْرِي قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ وَتَلا الْقُرْآنَ ، فَلَمَّا نَزَلَ أَمَرَ بِرَجُلَيْنِ وَامْرَأَةٍ فَضُرِبُوا الْحَدَّ “ . رواه أَبُو دَاوُد فِي “ الحدود “ والنسائي فِي “ الرجم “ من “ سننهما “ كلاهما عن قتيبة بن سعيد وزاد أَبُو دَاوُد ومالك بن عبد الواحد المسمعي . ورواه الترمذي فِي “ التفسير “ من “ جامعه “ ، وابن ماجه فِي “ الحدود “ من “ سننه “ كلاهما عن مُحَمَّد بن بشار بندار ، ثلاثتهم عن ابن أَبِي عدي ، فوقع لنا بدلا لأربعتهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَمْرَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ضعيف الحديث

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ

مقبول

وَأَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيٌّ ابْنُ نَقِيبِ النُّقَبَاءِ أَبِي الْفَوَارِسِ طِرَادِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة إمام

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ صَالِحُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرِّخْلَةِ

صدوق حسن الحديث

شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الإِبَرِيِّ

ثقة ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ رَاجِحٍ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْمَاعِيلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.