تفسير

رقم الحديث : 66

أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُكَبِّرُ الْبَغْدَادِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُصَيْنِيُّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ , سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “ إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ ، فَأَرَادَ رَجُلٌ أَنْ يُضَحِّيَ ، فَلَا يَمَسَّنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا بَشَرِهِ “ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي “ الْأَضَاحِي “ مِنْ “ صَحِيحِهِ “ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْعَدَنِيِّ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيِّ . كِلَيْهِمَا عَنْ سُفْيَانَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لَهُمَا . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى التُّجِيبِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ابْنُ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْح ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ الْجُنْدَعِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ بِمَعْنَاهُ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ نَحْوَ مَا أَخْرَجْنَاهُ . فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ كَأَنَّ شَيْخِي سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ وَالنَّسَائِيِّ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِحَمْدِ اللَّهِ وَمَنِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُصَيْنِيُّ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُكَبِّرُ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.