تفسير

رقم الحديث : 667

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُرْتَضَى ابْنُ الْعَفِيفِ حَاتِمٍ الْمَقْدِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْقَاهِرَةِ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، أَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَالِكِيُّ ، بِقَزْوِينَ , أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ زَاذَانَ الْقَزْوِينِيُّ , نَا أَبُو بَكْرٍ هِلَالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيُّ , نَا الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنْبَرِيُّ , وَأَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ , وَأَبُو خَلِيفَةَ , وَابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ , وَأَبُو عَلِيٍّ الزُّرَيْقِيُّ , قَالُوا : أَنَا الْقَعْنَبِيُّ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ , عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْبَدْرِيِّ ، قَالَ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى : إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاعْمَلْ مَا شِئْتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

وَأَبُو عَلِيٍّ الزُّرَيْقِيُّ

مجهول الحال

وَابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ

ضعيف الحديث

وَأَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

وَأَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنْبَرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ هِلَالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ زَاذَانَ الْقَزْوِينِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَالِكِيُّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ مُرْتَضَى ابْنُ الْعَفِيفِ حَاتِمٍ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة