تفسير

رقم الحديث : 89

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْقَاضِي الْإِمَامُ أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ وَيُسَمَّى أَيْضًا أَسْعَدُ بْنُ أَبِي الْمُنَجَّى بْنِ أَبِي الْبَرَكَاتِ ، وَقِيلَ ابْنُ بَرَكَاتِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ التَّنُوخِيُّ الْمَعَرِّيُّ ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ الْحَنْبَلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَعْبَانَ مِنْ سَنَةِ خَمْسٍ وَسِتِّ مِائَةٍ بِدِمَشْقَ ، وَتَفَرَّدْتُ بِالسَّمَاعِ مِنْهُ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ وَأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْعَبَّاسِيُّ الْمَكِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَهْرِ شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الشَّافِعِيُّ الْمَكِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِهَا فِي جُمَادَى الْآخِرَةِ مِنْ سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قِيلَ لَهُ أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْمَكِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِي ، ثنا جَدِّي أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : “ دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ نُغَسِّلُ ابْنَتَهُ ، فَقَالَ : اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ ذَلِكَ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَلْيَكُنْ فِي آخِرِهِ كَافُورٌ أَوْ شَيْءٌ مِنْ كَافُورٍ ، فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي ، فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ ، فَأَلْقَى إِلَيْنَا حِقْوَهُ ، وَقَالَ أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ “ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ عَطِيَّةَ

صحابية

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِي

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الشَّافِعِيُّ الْمَكِّيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْعَبَّاسِ وَأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْعَبَّاسِيُّ الْمَكِّيُّ

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ وَيُسَمَّى أَيْضًا أَسْعَدُ بْنُ أَبِي الْمُنَجَّى بْنِ أَبِي الْبَرَكَاتِ ، وَقِيلَ ابْنُ بَرَكَاتِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ التَّنُوخِيُّ الْمَعَرِّيُّ ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ الْحَنْبَلِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.