تفسير

رقم الحديث : 20

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، نا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْقَصَبِيُّ ، نا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَطَنٌ أَبُو الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنِي أَبُو يَزِيدَ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : إِنَّ أَوَّلَ قَسَامَةٍ ، كَانَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، لَفِينَا بَنِي هَاشِمٍ ، خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، مَعَ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، مِنْ فَخِذٍ آخَرَ ، فِي إِبِلِهِ فَنَزَلُوا مَنْزِلا ، فَعَقَلَ الْهَاشِمِيُّ إِبِلَ الْقُرَشِيِّ ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ،فَقَالَ : يَا أَبَا فُلانٍ ، أَغِثْنِي بِعِقَالٍ ، أَشُدُّ بِهِ عُرْوَةَ جُوَالِقِي ، لا تَنْفِرُ عَلَيَّ الإِبِلُ ، قَالَ : فَأَعْطَاهُ عِقَالَ جَمَلٍ مِنْهَا ، فَجَاءَ الْقُرَشِيُّ فَنَظَرَ إِلَى إِبِلِهِ ، فَقَالَ : أَيْنَ عِقَالُ هَذَا الْجَمَلِ ؟ قَالَ : مَرَّ بِي رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، فَقَالَ : أَغِثْنِي بِعِقَالٍ أَشُدُّ بِهِ عُرْوَةَ جُوَالِقِي ، لا تَنْفِرُّ عَلَيَّ الإِبِلُ ، فَأَعْطَيْتُهُ عِقَالَهُ ، قَالَ : فَحَذَفَهُ بِعَصًا ، كَانَتْ فِيهَا نَفْسُهُ فَلَمَّا أَحَسَّ بِالْمَوْتِ قَالَ لِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ : أَتُوَافِي الْمَوْسِمَ ؟ قَالَ : مَا أُرِيدُ أَنْ أَوافِيَهُ الْعَامَ ، وَرُبَّمَا وَافَيْتُ قَابِلُ ، قَالَ : فَهَلْ أَنْتَ مُبْلِغٌ عَنِّي إِنْ وَافَيْتَ الْمَوْسِمَ رِسَالَةً ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : إِذَا وَافَيْتَ الْمَوْسِمَ وَصِرْتَ بِمِنًى فَنَادِ يَا آلَ قُرَيْشٍ ؟ فَإِذَا أَجَابُوكَ فَنَادِ يَا آلَ هَاشِمٍ ؟ فَإِذَا أَجَابُوكَ فَسَلْ عَنْ أَبِي طَالِبٍ ، فَأَخْبِرْهُ أَنَّ فُلانًا قَتَلَنِي بِعِصًا فِي عِقَالٍ قَالَ : فَلَمْ يُوَافِ الرَّجُلُ الْيَمَانِيُّ الْمَوْسِمَ ذَلِكَ الْعَامَ ، وَقَدِمَ الْقُرَشِيُّ فَلَقِيَهُ أَبُو طَالِبٍ ، فَقَالَ : مَا فَعَلَ صَاحِبُنَا ؟ قَالَ : مَرِضَ فَأَحْسَنْتُ الْقِيَامَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ مَاتَ فَوَلِيتُ دَفْنَهُ ، وَأَحْسَنْتُ الْقِيَامَ فِي أَمْرِهِ ، فَقَالَ أَبُو طَالِبٍ : كَانَ أَهْلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ ، قَالَ : ثُمَّ دَخَلَ الْيَمَانِيُّ وَوَافَى الْمَوْسِمَ ، فَلَمَّا صَارَ بِمِنًى نَادَى يَا آلَ قُرَيْشٍ ؟ فَجَاءَهُ رِجَالٌ مِنْ قُرَيْشٍ فَقَالُوا هَذِهِ قُرَيْشٌ فَمَا حَاجَتُكَ ؟ قَالَ : يَا آلَ هَاشِمٍ ؟ فَجَاءَهُ رِجَالٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، فَقَالُوا : هَذِهِ بَنُو هَاشِمٍ فَمَا حَاجَتُكَ ؟ قَالَ : أُرِيدُ أَبَا طَالِبٍ ، فَقَالُوا : هَذَا أَبُو طَالِبٍ ، فَقَالَ : أَمَرَنِي فُلانٌ أَنْ أُبْلِغَكَ أَنَّ فُلانًا قَتَلَهُ بِعِصًا فِي عِقَالٍ ، قَالَ : فَلَقِيَ أَبُو طَالِبٍ الْقُرَشِيَّ ، فَقَالَ : قَتَلْتَ صَاحِبَنَا خَطَأً بِعَصًا اخْتَرْ مِنَّا إِحْدَى ثَلاثٍ : إِنْ شِئْتَ فَأَعْطِنَا مِائَةً مِنَ الإِبِلِ دِيتَهُ فَإِنْ أَبَيْتَ ، فَأَحْضِرْ خَمْسِينَ رَجُلا مِنْ قَوْمِكَ يَحْلِفُونَ أَنَّكَ لَمْ تَقْتُلْ صَاحِبَنَا ، وَإِنَّكَ بَرِيءٌ مِنْ قَتْلِهِ ، وَإِلا قَتَلْنَاكَ بِهِ ، فَأَرْسَلَ الْقُرَشِيُّ إِلَى قَوْمِهِ أَنَّ أَبَا طَالِبٍ قَدْ أَخَذَنِي بِفُلانٍ فَعَرَضَ عَلَيَّ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : فَجَاءَ قَوْمُهُ ، فَقَالُوا : نَحْلِفُ ، قَالَ : وَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ إِلَى أَبِي طَالِبٍ كَانَتْ تَحْتَ رَجُلٍ فِيهِمْ ، وَكَانَ لَهُ مِنْهَا ابْنٌ ، فَقَالَتْ : يَا أَبَا طَالِبٍ ، إِنَّمَا نَصِيبُ كُلِّ رَجُلٍ بَعِيرَانِ ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُجِيزَ ابْنِي بَعِيرَيْنِ وَلا تُصْبِرْ بِيَمِينِ صَاحِبِنَا فِيمَا تُصْبِرُ مِنَ الأَيْمَانِ ، قَالَ : ذَاكَ لَكِ ، قَالَ : وَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ بِبَعِيرَيْنِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا طَالِبٍ ، إِنَّمَا نَصِيبُ كُلِّ رَجُلٍ بَعِيرَانِ ، هَذَانِ بَعِيرَانِ فَاقْبَلْهُمَا مِنِّي وَلا تُصْبِرْ بِيَمِينِي فِيمَا تُصْبِرُ مِنَ الأَيْمَانِ ، قَالَ : فَقَبِلَهُمَا مِنْهُ ، قَالَ : وَجَاءَ ثَمَانِيَةٌ وَأَرْبَعُونَ رَجُلا مِنَ الْقَوْمِ فَحَلَفُوا لأَبِي طَالِبٍ بِاللَّهِ مَا قَتَلَ صَاحِبُنَا صَاحِبَكُمْ ، وَإِنَّهُ لَبَرِيءٌ مِنْ قَتْلِهِ ، قَالَ : فَخَلا أَبُو طَالِبٍ سَبِيلَ الْقُرَشِيِّ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، مَا حَالَ عَلَى الثَّمَانِيَةِ وَالأَرْبَعِينَ الَّذِينَ حَلَفُوا لأَبِي طَالِبٍ الْحَوْلُ وَفِيهِمْ عَيْنٌ تَطْرِفُ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْحَجَّاجِ الْمِنْقَرِيِّ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ التَّنُّورِيِّ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.