تفسير

رقم الحديث : 260

أَخْبَرَتْنَا سِتُّ الْوُزَرَاءِ بِنْتُ عُمَرَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعِزِّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، وَآخَرُونَ ، بِقِرَاءَتِي ، قَالُوا : أنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ،ٍ أنا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَافِظُ ، نا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، نا الأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي عَطَاءٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ " . أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، قَالَ الْمَرُّوذِيُّ : قُلْتُ لأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : إِنَّ أَبَا ثَوْرٍ ، قَالَ : بِأَيِّ شَيْءٍ يَدْفَعُ أَيُّوبُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ النَّّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَكَحَ مَيْمُونَةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ " ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : اللَّهُ الْمُسْتَعَانُ ، ثُمَّ قَالَ : قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ : وَهِمَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَمَيْمُونَةُ تَقُولُ : تَزَوَّجَنِي وَهُوَ حَلالٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَافِظُ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ

ثقة محدث

الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعِزِّ

مقبول

سِتُّ الْوُزَرَاءِ بِنْتُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.